افتتاح مركز “الشهيد إيريش” للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في قامشلو

233

افتتحت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة “بارت نيرز”، أمس الاثنين، مركزاً للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لتأهيلهم وتعليمهم، ودمجهم في المجتمع.

وبحسب المركز الإعلامي لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل، المركز عبارة عن ملحق أرضي في مدرسة حطين بمدينة قامشلو قامت الهيئة بصيانته وترميمه.

و بتاريخ 24/6/2021، أعلنت الهيئة عن فتح باب تسجيل الأطفال في المركز، وفي وقت سابق صرحت جنان الأحمد “مديرة مركز الشهيد إيريش لذوي الاحتياجات الخاصة لـbuyer، أن الأطفال هم ممن يعانون من “التوحد، متلازمة داون، إعاقة عقلية، سمعية، صعوبة  في النطق”، مشيرةً إلى أن المركز ليس تعليمياً بحتاً هو مركز “تأهيل وتعليم وترفيه”.

وسيشرف على الأطفال 10 مدربين من خريجي كلية التربية من الأقسام التالية “رياض أطفال، علم النفس، علم الاجتماع”.

وأجرت الهيئة لهم اختباراً كتابياً وشفهياً في مقر جامعة روجآفا، وضمت المسابقة 68 معلم/ة، بحضور لجان من هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل وخضع الناجحين لدورة  تدريبية قبل تعيينهم.

وسيستوعب المركز حوالي 48 طفل وسيستهدف جميع الحالات من ذوي الاحتياجات الخاصة، من سن الـ12 إلى الـ18 سنة، وسيتم تأهيلهم من خلال برامج تدريبية متخصصة لكي يندمجوا بسهولة  في المجتمع، كما سيعمل كل مدرب على مراعاة الفروق الفردية وعمل برنامج خاص لكل حالة من الحالات داخل كل فئة، ويشمل هذا البرنامج تدريبات لتنمية المهارات الحياتية والعقلية، فضلًا عن التدريبات المتخصصة، بطبيعة كل حالة وما تحتاجه.

ولا يقتصر دور هذا المركز على تأهيل ودمج الأطفال فحسب، إنما يقوم بتدريب الآباء من خلال تزويدهم بكافة المعلومات والمهارات اللازمة للتعامل بشكل أفضل مع طبيعة حالة الطفل.

والجدير بالذكر أن مركز الشهيد إيريش لذوي الاحتياجات الخاصة يُعتبَر الأول من نوعه في إقليم الجزيرة الذي يضم الفئات العمرية من 12 إلى 18 سنة.

التعليقات مغلقة.