الإدارة الذاتية: نعمل على تعديل بعض النواقص في ميثاق العقد الاجتماعي

59

تعمل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، على تعديل بعض النواقص في العقد الاجتماعي السابق، وبحسب “سهام قريو” الرئيس المشترك للمجلس العام في الإدارة الذاتيّة، في تصريح خاص لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، أنّ العقد الاجتماعي السابق فيه بعض النواقص ويحتاج لتعديلات.

و في العقد الجديد سيذكر مبادئ حقوقية مهمة، مثل الاعتقال التعسفي، والحق في المراجعة القضائية، والعقد السابق كتب لإدارات ثلاثة فقط، وبعد اتساع رقعة الإدارة الذاتيّة أصبح من الضرورة تعديل العقد ليتناسب مع المستجدات “.

وقالت “قريو” أن اللجنة المشكلة لتعديل العقد الاجتماعي لاتضم فقط عاملين من الإدارة، إنما تضم أعضاء من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومكونات من شمال وشرق سوريا، وتكنوقراط، ومن يدعي أن اللجنة المؤلفة لتعديل العقد مؤلفة فقط من عاملي الإدارة الذاتية، فالواقع يثبت عكس ذلك”.

وأضافت “قريو” أن ما يُقال عن العقد السابق أنه صنع فجوة بين النخب السياسية والاجتماعية، يريد النيل من إنجازات الإدارة الذاتية ومكتسباتها اليومية فالباب كان ومايزال مفتوحا لجميع القوى السياسية والقبائل العربية للمشاركة في الإدارة الذاتية”.

واختتمت “قريو” أن الطرق كثيرة للمصادقة على العقد الاجتماعي الجديد منها استفتاء شعبي في مناطق شمال وشرق سوريا، أو عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وفي نهاية الأمر سيحال العقد الاجتماعي للمجلس العام للمصادقة عليه.

التعليقات مغلقة.