انطلاق فعاليات المهرجان السابع للقصة الكردية القصيرة في قامشلو

60

انطلقت، أمس (الخميس)، مراسيم فعاليات المهرجان السابع للقصة الكردية القصيرة، والذي يتم تنظيمه كل عام من قبل اتحاد الكُتاب الكرد في سوريا، وشارك في النسخة السابعة من المهرجان 40 قاصٍ وقاصة، في صالة زانا بمدينة قامشلو.

وحضر المهرجان أُطر ثقافية، أحزاب كردية ومؤسسات من الإدارة الذاتية.

وقُرأ في اليوم الأول ست قصص: قصة “Dengê Berfê” للقاص: خوشمان قادو من مدينة قامشلو، وقصة: “Xidada Sor ” للقاصة: ميديا بركات من عفرين، وقصة “”Pisîk jî carnan dibin Piling للقاص: إسماعيل هجاني، من دهوك، قصة “Lawikê Sînornenas” للقاص: اسليخان يلدرم من لندن، قصة: “Gelawêj ” للقاص: سلام حسين من عفرين، وقصة: “Rûyê din” للقاص: دلوفان جتو من قامشلو.

ويتخلل المهرجان يومياً، مسابقات، عبارة عن 3 أسئلة، بجوائز قدرها 25000 ألف ل.س لكل فائز. وقال “قادر عكيد” رئيس اتحاد الكُتاب الكرد في سوريا في تصريح لـbuyer: ” نقيم اليوم فعاليات المهرجان السابع للقصة الكردية القصيرة في مدينة قامشلو بمشاركة 47 قصة، في حين تم استبعاد 7 قصص، بسبب عدم احتوائها على عناصر القصة، و يشارك في المسابقة 40 قاص وقاصة من أجزاء كردستان الأربعة.”

واشار “عكيد”،إلى أن لجنة تحكيم المهرجان هي من خارج روجآفا، وهم أربعة نُقّاد.

ووفقا لرئيس اتحاد الكتاب الكرد في سوريا، في اليوم الأخير من المهرجان سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين.

مضيفاً أن الشيء الذي يميز المهرجان هذا العام عن سابقه، هناك ثلاثة مستويات سيحصلون على جوائز وقدرها ثلاثة ملايين ليرة سورية.

ـ الجائزة الأولى : مليون و500 ألف ل.س.

ـ الجائزة الثانية: مليون ل.س. ـ

الجائزة الثالثة: 500 ألف ل.س.

هذا وسيستمر المهرجان حتى الخامس من يوليو/ تموز الجاري.

التعليقات مغلقة.