الأمم المتحدة تدعو إلى تقديم 10 مليار دولار مساعدات لسوريا

55

قالت الأمم المتحدة، بأن هناك حاجة إلى أكثر من 10 مليار دولار لتقديم الدعم الكامل للسوريين والمجتمعات المحتاجة المضيفة للاجئين، بما في ذلك 4.2 مليار دولار على الأقل للاستجابة الإنسانية داخل سوريا و5.8 مليار دولار لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة. 

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، أمس (الثلاثاء)، إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية جديدة بأكثر من 596 مليون دولار لمواجهة الأزمة السورية.

وأضاف بلينكن في بيان أن المساعدات تهدف إلى تقديم العون للكثير من السوريين في الداخل، والذين يقدر عددهم بنحو 13.4 مليون نسمة، وكذلك مساعدة 5.6 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر.

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن مبلغ 1.738 مليار يورو (ملياري دولار)، مشيراً إلى أنه “المساهمة الأكبر” لبلاده في السنوات الأربع الأخيرة.

وتهدف النسخة الخامسة من “مؤتمر بروكسل من أجل سوريا” إلى مساعدة دول الجوار التي استقبلت ملايين اللاجئين السوريين، وهي لبنان والأردن وتركيا خصوصاً.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريتش في رسالة بالفيديو: “أدعوكم لمساعدتنا في تلبية الاحتياجات المتزايدة وزيادة التزاماتكم المالية والإنسانية.

وأضاف أن “الاقتصاد السوري تعرض للدمار وتعصف به الآن تداعيات كوفيد-19 التي زادت الأمور سوءا. فقدت نصف الأسر تقريبا مصدر دخلها. ويعيش تسعة من كل عشرة سوريين في فقر”.

التعليقات مغلقة.