تقرير يتهم اليونان باحتجاز مهاجرين في «موقع سري»… وأثينا تنفي

51

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، اليوم (الأربعاء)، أن اليونان تحتجز المهاجرين تمهيداً لطردهم في «موقع سري» على الحدود مع تركيا التي أفسحت المجال لهم للتوجه إلى أوروبا، فيما نفت الحكومة اليونانية التقرير وقالت إن جميع إجراءات الأمن الحدودي تمت طبقاً للقانون.

ووصل آلاف اللاجئين إلى الحدود اليونانية منذ إعلان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في 28 فبراير (شباط) أن حكومته لن تمنع طالبي اللجوء من محاولة دخول أوروبا.

وذكرت الصحيفة أن «المركز الخارج عن نطاق القانون هو أحد الأساليب العديدة التي تستخدمها اليونان لمنع تكرار أزمة المهاجرين عام 2015».

وقالت «نيويورك تايمز» إنها تأكدت من وجود الموقع من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية وشهادات، وأجرت الصحيفة مقابلة مع سوري قال إنه اقتيد إلى الموقع القريب من قرية بوروس الحدودية.

وأكد يونانيون في المنطقة وأشخاص أمضوا وقتاً على الحدود تطبيق تلك الممارسات، وقال أحد السكان، رافضاً الكشف عن اسمه لوكلة الصحافة الفرنسية إن «الجيش كان يطلب منا نقل المهاجرين إلى الجهة المقابلة، الآن يقوم بها بنفسه».

وكانت فرق وكالة الصحافة الموجودة في المكان قد شاهدت جنوداً يضعون مهاجرين في آليات عسكرية، وقامت حافلات صغيرة أخرى من دون لوحات بأخذ المهاجرين الذين كانوا يجوبون الشوارع.

وكان قرابة نصف مليون لاجئ قد وصلوا الجزر اليونانية في بحر إيجه التي تقع على مسافة قريبة من الساحل التركي، في موجة 2015. وانتقل غالبيتهم إلى البر الأوروبي.

ورفضت الحكومة اليونانية تقرير الصحيفة وشدد المتحدث باسمها أن «ليس هناك ما نخفيه»، وقال المتحدث ستيليوس بيتساس للصحافيين: «إذا كانت (نيويورك تايمز) على علم بذلك، لا أرى كيف يبقى مخيم اعتقال كهذا سراً».

وأضاف: «ليس هناك مخيم اعتقال سري في اليونان، جميع المسائل المتعلقة بحراسة الحدود أو بالأمن، شفافة، الدستور والقانون اليوناني والقواعد الأوروبية يتم تطبيقها».

وقال المتحدث: «فيما يتعلق بالوفيات والإصابات، نفينا ذلك نفياً قاطعاً، أقله فيما يتعلق بالجانب اليوناني، وسنستمر في نفي ذلك»، وأضاف: «هذه دعاية تركية مدبرة وأخبار زائفة، فكروا، لو سقط ضحايا أما كنتم ستشاهدونهم؟».

ورفضت وزارة الهجرة الرد على سؤال، الأسبوع الماضي، حول مصير المهاجرين الذين يقبض عليهم بعد عبور نهر إيفروس ودخول اليونان.

في نهاية الأسبوع الماضي، نفت الحكومة تقريراً لمجموعة دعم للمهاجرين ذكر أن باكستانياً قتل بنيران القوات اليونانية على الحدود.

 

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.