قوى الأمن الداخلي: 358 عدد التفجيرات الإرهابية التي استهدفت كامل المنطقة

56

 

أعلنت قوى الأمن الداخلي (الآساييش) أن جهاز الأمن العام التابع لها تمكن خلال العام 2019 من إلقاء القبض على 120 خلية نائمة وتوقيف 644 إرهابياً، وفكك قسم الهندسة في جهاز الأمن العام 135 عبوة ناسفة بالإضافة إلى تفكيك 10 دراجات نارية و6سيارات في مناطق شمال وشرق سوريا. مشيرة بأن عدد التفجيرات الإرهابية التي استهدفت كامل المنطقة بلغ 358 تفجيرا.

وأشارت إلى أن عدد العمليات المشتركة في متابعة الخلايا الإرهابية مع التحالف الدولي بلغ 80 عملية.

وعقدت الآساييش مؤتمرها الصحفي السنوي للعام 2019 اليوم الإثنين في أكاديمية الشهيد محي الدين بمدينة رميلان.

وجاء في نص البيان:

نستقبل سوياً عاماً ميلادياً جديداً نتمنى فيه أن يعم الأمن والأمان في كل أرجاء العالم ومناطقنا في شمال وشرق سوريا, وعودةً لكل اللاجئين والنازحين إلى منازلهم في كل أرجاء سوريا مؤكدين على بقائنا حصناً منيعاً للحفاظ على مكتسبات الثورة والشعب التي تحققت بفضل دماء شهدائنا الأبرار الذين رسموا لنا خط التضحية والفداء.

شهد العام 2019 مراحل عدة كان لها بالغ التأثير على جميع المستويات المحلية والإقليمية والعالمية أيضاً كان منها إعلان القضاء على داعش عسكرياً في المعركة الأخيرة في بلدة الباغوز آخر معاقل داعش, بفضل مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية وجميع الفصائل والمجالس العسكرية المنضوية تحت رايتها. لتبدأ بعدها المرحلة الثانية في القضاء الكامل على التنظيم من خلال ملاحقة فلوله وخلاياه النائمة التي تعمل على ضرب الاستقرار في عموم مناطق شمال وشرق سوريا.

لتبدأ قواتنا وقوات سوريا الديمقراطية بحملة ملاحقة الخلايا الإرهابية والقبض عليها ليعم الأمن والاستقرار نسبياً. لكن كل ما ذكر لم تعجب دولة الاحتلال التركي التي بدأت بشن حملة عسكرية على مناطقنا في سري كانيه ( رأس العين ) وكري سبي (تل أبيض), بحجج واهية حيث ثبت وبالدليل القاطع أن السبب الرئيسي للعدوان هو تخفيف الضغط عن فلول وخلايا داعش, وإعادة انعاشه من جديد, فاحتلت الكثير من المناطق ك سري كانيه وكري سبي وريفيهما وهجرت مئات الآلاف من المدنيين وتسببت باستشهاد المئات منهم بالإضافة للمئات من الجرحى والتي قدمت فيها قوات سوريا الديمقراطية QSD المثال الأعلى للتضحيات ضد أعتى جيوش العالم ومرتزقة ما يسمى ( الجيش الوطني ) حيث استخدمت فيها قوات الاحتلال التركي الأسلحة المحرمة دولياً كالفوسفور الأبيض وغيرها, ولا ننسى مشاركة قواتنا (قوى الأمن الداخلي) كتفاً لكتف إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية في الذود عن تراب أرضنا في مناطق سري كانيه وتل تمر وكري سبي, وقدمت العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى الأبطال .

وعلى الرغم من الحرب البربرية التي شنتها تركيا ومرتزقها لم تتوانى قواتنا في العمل ليل نهار وبأقصى الطاقات للحفاظ على الأمن والاستقرار وملاحقة الخلايا النائمة وعناصرها وكل من يقدم المساعدة لها.

إننا في قوى الأمن الداخلي إذ نؤكد بأن كافة أقسامنا عملت وتعمل ليل نهار مؤدية الواجب الملقى على عاتقها دوماً حيث حققت قواتنا زيادة بنسبة 20 % في عدد الاعضاء بالإضافة لاستمرار أكاديمياتنا المتخصصة التي بلغ عددها 16 أكاديمية منتشرة في كافة مناطق شمال و شرق سوريا بتخريج الدورات العامة و التخصصية و التي بلغ عددها 86 دورة وضمت 7493 عضواً وعضوة فيما ارتقى 96 عضواً من أعضائنا إلى مرتبة الشهادة وأصيب 141 عضواً بإصابات مختلفة.

حصيلة إنجازات قواتنا في هذه السنة كانت على الشكل التالي وحسب الأقسام والاختصاصات المختلفة:

مكافحة الجريمة المنظمة:

تمكنت قواتنا في مكافحة الجريمة المنظمة من الكشف عن 570 جريمة سرقة 118 جريمة قتل . و525 جريمة متعلقة بالمخدرات منها 219 ترويج و 306 تعاطي واحباط 70 عملية تهريب آثار و 207 عمليات تهريب محروقات و131 عملية تهريب ممنوعات و380 عملية تهريب أشخاص خارج مناطق شمال و شرق سوريا، بالإضافة إلى متابعة جرائم الاخلال بالآداب العامة كان منها 21 جريمة اغتصاب و 53 جريمة دعارة.

أيضاً تم الكشف عن 40 جريمة فساد إداري و 70 عملية نصب واحتيال ومصادرة 76 سلاح غير مرخص و 91 شروع بالقتل و 20 حالة انتحار.

وضبط 265 عملية تزوير أوراق و 78 عملية تزييف عملة والكشف عن ملابسات 41 عملية تشليح و 26 عملية خطف.

جهاز الأمن العام :

بلغ عدد الخلايا النائمة التي تم القاء القبض عليها 120 خلية تم توقيف 644 إرهابياً و استطاع قسم الهندسة في جهاز الأمن العام من تفكيك 135 عبوة ناسفة بالإضافة لتفكيك 10 دراجات نارية و 6 سيارات موزعة على الشكل التالي:

الجزيرة : سيارتان و 8 دراجات نارية.

الرقة : سيارة.

دير الزور: 3 سيارات و دراجتان.

وبلغ عدد التفجيرات الإرهابية التي استهدفت كامل مناطقنا 358 تفجير بمختلف أنواعها.

وبلغ عدد العمليات المشتركة في متابعة الخلايا الإرهابية مع التحالف الدولي 80 عملية خلال العام.

أمن الحواجز:

بلغ عدد الحواجز بشكل كامل 367 موزعة بالشكل التالي 163 حاجز في إقليم الجزيرة و 71 حاجزاُ في إقليم دير الزور و 56 حاجزاً في إقليم الرقة و 35 حاجزاً في إقليم الفرات و 18 حاجزاً في منبج كان منها 24 حاجزا جديد الإنشاء موزعة كالتالي : الجزيرة 13 حاجزا دير الزور 4 حواجز الرقة 4 حواجز منبج 3 حواجز.

كما بلغ عدد النقاط الثابتة لأمن الطرق العامة 4 نقاط موزعة على الشكل التالي ( كبكا _ تل كوجر _ كري بري _ والجلبية ).

بلغ عدد الموقوفين والمفرج عنهم الذين تم توقيفهم في جميع أقسام قوى الأمن الداخلي بكل إقليم كالتالي:

إقليم الجزيرة 11003 موقوف و 10519 مفرج عنهم.

إقليم الرقة 10113 موقوف و 8028 مفرج عنهم.

إقليم الفرات 1891 موقوف و 1752 مفرج عنهم.

منبج 1448 موقوف و 1432 مفرج عنهم.

فرق الطوارئ والإسعاف:

الحالات الإسعافية التي تم استقبالها : 6653 حالة.

وتمت الاستجابة لـ 1641 مهمة إسعافية.

والاستجابة لـ 63 حالة حريق و 108 تفجيرات.

والاستجابة لـ 197 حادث مروري.

فرق هندسة الألغام:

تمكنت من تفكيك 8090 لغم كان منها 42 حقلاً للألغام.

وتفكيك 35534 من القذائف بمختلف أنواعها.

والكشف عن 23 مستودعاً لتصنيع و حفظ الألغام كان يستخدمها عناصر داعش.

وتفكيك 34 آلية مفخخة ما بين صهاريج و سيارات ودراجات نارية.

مديرية المرور في شمال وشرق سوريا:

ازداد عدد أعضاء بوليس المرور بنسبة زيادة قدرت بـ 31 % في منبج و 49 % في إقليم دير الزور و62% في إقليم الفرات و 40 % في إقليم الرقة و 16 % في إقليم الجزيرة.

بلغ عدد مدارس تعليم القيادة ( السواقة ) 7 مدارس استطاعت استقبال 22578 متقدم لرخصة القيادة من الفئة الخصوصية و 14861 من متقدمي اجازة السوق العمومية بلغ عدد الناجحين منهم 24485.

كما بدأت مديرية الترافيك بمشروع نشر الشاخصات المرورية لما فيها من فوائد عديدة للحفاظ على السلامة المرورية فقد توزعت الشاخصات على الشكل التالي إقليم الجزيرة 253 شاخصة مرورية.

إقليم الرقة 165 شاخصة وفي إقليم الفرات 890 شاخصة و 537 شاخصة تم وضعها على الطريق الدولي و 434 شاخصة في مدينة منبج وريفها.

النجدة :

استجابت قوى النجدة على مدار العام لـ 309 حرائق كان منها 156 حريق في إقليم الفرات و 55 في منبج و 56 حريق في إقليم الجزيرة و60 حريق في إقليم الرقة.

كما قدمت النجدة المساعدة في 3209 حالة إنسانية كانت موزعة على الشكل التالي 1229 حالة في منبج و 174 حالة في إقليم الفرات و 1652 حالة في إقليم الجزيرة و 154 حالة في إقليم الرقة.

وشهدت مناطق شمال و شرق سوريا زيادة بنسبة 15% من حركة الدخول والخروج من وإلى مناطقنا حيث بلغ عدد حالات الدخول إلى مناطقنا 1612624 و 838106 حالة خروج خارج مناطق شمال وشرق سوريا من كافة المعابر الحدودية الدولية والإدارية.

قوى الأمن الداخلي (المرأة).

بلغت زيادة عدد عضوات قوى الأمن الداخلي المرأة بنسبة 30% و ارتقت عضوة واحدة إلى مرتبة الشهادة كما تم تفعيل ثلاثة أقسام رئيسية هذا العام ( النجدة في إقليم الجزيرة – لجنة تدريب المرأة – إعلام المرأة ) كما تم افتتاح أكاديمية خاصة بالمرأة باسم أكاديمية الشهيدة هيرا وعقدت قواتنا قوى الأمن الداخلي المرأة كونفرانسها السنوي خلال هذا العام والذي عملت فيه على وضع نظام داخلي واختيار شعار خاص بها وقد تم ترميم عدة دور توقيف وإنشاء 4 دور توقيف خاصة بالنساء في إقليم الجزيرة و إنشاء 3 دور توقيف في إقليم الرقة.

كما أنشأت وافتتحت 10 مراكز جديدة 5 مراكز منها في إقليم دير الزور و 3 مراكز في منبج ومركزين في إقليم الجزيرة

و كانت إحصائية عمل قوى الأمن الداخلي ( المرأة ) لهذا العام على الشكل التالي :

9 جرائم مخدرات بين تعاطي واتجار وترويج.

عمليتي تهريب مواد ممنوعة وعمليتين لتهريب الآثار و 18 عملية تهريب بشر.

17 حالة قتل.

3 حالات انتحار.

4 حالات شروع بالقتل.

وحالة تزوير أوراق رسمية و 5 جرائم تزوير عملة. و4 حالات هروب من المخيمات و93 حالة هروب غير شرعي و 27 جريمة سرقة و عملية تشليح واحدة و14 جريمة منافية للأخلاق والآداب العامة و32 جريمة دعارة و10 جرائم خطف وجريمة انتحال شخصية و3 جرائم حالات فساد إداري وجريمتي نصب واحتيال و3 حالات اعتداء جنسي و17 جريمة اغتصاب حيث بلغ عدد الموقوفات بكل الجرائم الآنفة الذكر 513 موقوفة.

من جانب آخر وضمن الواجبات الملقاة على عاتق قواتنا لم تتوقف في العمل الحقوقي والقانوني بتقديم الملفات والدلائل الدامغة للوفود الأجنبية وبمشاركةً لجنة العلاقات الدبلوماسية حول كافة الانتهاكات لحقوق الإنسان التي تعرض لها أبناء شعبنا على الحدود التركية, كما شاركت قواتنا بتحضير ملفات خاصة بحجم الأضرار التي لحقت بأصحاب الأراضي الزراعية التي تعرضت لحرائق مفتعلة من قبل الخلايا النائمة الإرهابية ورفع كل الملفات للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا

إننا في قوى الأمن الداخلي نقف صفاً واحداً جنباً إلى جنب مع كافة أطياف شعبنا ونجدد العهد لشهدائنا بأننا سنسير على الدرب الذي رسموه لنا في الحفاظ على مكتسبات الشعب وتحرير أبناء شعبنا وكافة أراضينا من الاحتلال التركي ومرتزقته.

كما نهنئ باسم القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي في شمال وشرق سوريا كافة المكونات بأعياد الميلاد ونتمنى لكم عاماً جديداً ملؤه المحبة والسلام وكل عام وأنتم بخير..

التعليقات مغلقة.