الإدارة الذاتية تسلّم اثنين من أطفال داعش من الجنسية الفنلندية إلى ممثلي حكومة بلادهم

61

 

سلمت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، يوم السبت طفلين يتيمين من الجنسية الفنلندية  من عوائل مقاتلي داعش الأجانب إلى ممثلين عن حكومة بلادهم.

ووصل الوفد الفنلندي برئاسة المبعوث الفنلندي في الأمم المتحدة يوسي تانر، يوم الخميس 19 كانون الأول (ديسمبر) الجاري إلى روجآفا. وتم استقبال الوفد من قبل ممثلي دائرة العلاقات الخارجية في مقرها بمدينة قامشلو. 

وقال عبدالرحمن سلمان “عضو الهيئة الإدارية في دائرة العلاقات الخارجية”  لموقع Buyer: بأنها المرة الأولى التي تتواصل معنا الحكومة الفنلندية لاستعادة رعاياها الأطفال من عوائل مقاتلي  تنظيم “داعش” الأجانب. موضحا أهمية هذه الخطوة من قبل الحكومة الفنلندية وقال إن الطفلين كانا في مخيم “روج” بديريك وهما من والدة داعشية وأبوين داعشيين.

مشيراً بأن الأم وأحد الأبوين قُتلا خلال الحرب الأخيرة ضد التنظيم، فيما الآخر معتقل لدى قوات سوريا الديمقراطية.

وأشار سلمان إلى أنه وخلال اللقاء الذي جرى بين الوفد الفنلندي ودائرة العلاقات الخارجية تم التباحث حول المستجدات التي تشهدها المنطقة، وكانت آخرها الاحتلال التركي لسري كانيه (رأس العين) وكري سبي (تل أبيض).

 وأضاف عضو الهيئة الإدارية في العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية، عبد الرحمن سلمان أن هناك عدد من الأطفال من الجنسية الفنلندية ضمن المخيمات في شمال وشرق سوريا, وهم بحاجة إلى إجراء تحليل الحمض النووي الـ (DNA) لمعرفة الأبوين الأصليين لهؤلاء الأطفال. مؤكدا بأن المخيمات تحوي قرابة 8000 طفلا و4000 امرأة من عائلات الأجانب ضمن صفوف تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

ودعت الإدارة الذاتية الدول، مراراً، لاستلام مواطنيها من عائلات مقاتلي داعش الأجانب، الذين يبلغ عددهم نحو 12 ألف شخص مقيمين في مخيمات شمال وشرق سوريا. كما وطالبت بإنشاء محاكم دولية في مناطقها لمحاكمة مقاتلي داعش.

واستجاب عدد محدود من الدول لنداء الإدارة الذاتية فيما يتعلق باستلام مواطنيها من أطفال مقاتلي تنظيم ” داعش”، بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا والنمسا والنرويج والدنمارك، وروسيا وفنلندا.

التعليقات مغلقة.