مركز بحوث نزع السلاح “الأوربي”: كوباني تشكل أهمية إستراتيجية لداعش

22

c-a-r

 

 

 

 

 

 

 

 

نشر مركز بحوث نزع السلاح المدعوم من قبل الاتحاد الأوربي ومقره لندن تقريراً عن الاسلحة التي بحوزة وحدات حماية الشعب وقوات الاسايش وتم الاستيلاء عليها أثناء المعارك مع مرتزقة داعش وأشار التقرير على غلافه الأخير “أن مدينة كوباني تشكل أهمية إستراتيجية بالنسبة لداعش وذلك من خلال رصدهم  “لسرعة النقل أو تحويل السلاح إلى كوباني”.

وكان فريق من مركز بحوث نزع السلاح “Conflict Armament Research” دخل الى مقاطعتي كوباني والجزيرة من شهري آب وتموز المنصرمين وذلك بالتنسيق مع المؤسسات التابعة للإدارة الذاتية ووحدات حماية الشعب وقوات الاسايش حيث وثق الفريق الاسلحة التي بحوزة القوات الكردية وتم الاستيلاء عليها أثناء المعارك مع مجموعات داعش الارهابية.

وبحسب التقرير الذي أرسل مركز بحوث نزع السلاح نسخة منه الى هيئة الدفاع في مقاطعة الجزيرة أن المركز “وثق أسلحة منتشرة تعود لمقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام. فريق البحث عمل جنباً لجنب مع وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، التي تعمل في المقام الأول أو بشكل أساسي في سوريا، ومع قوات البيشمركة بحكومة إقليم كردستان في العراق، لتوثيق أسلحة الدولة الإسلامية في العراق والشام التي استولت عليها”.

وأشار التقرير أن “ال YPG والبيشمركة عادةً تقوم بدمج الأسلحة التي تستولي عليها من الدولة الإسلامية إلى مخزونات أسلحتها الخاصة لتستكمل أو لتزيد من قوة نيرانها أو عتادها العسكري. مع ذلك وثق مؤخراً فريق مركز بحوث نزع السلاح أسلحة الدولة الإسلامية بعد يومين من الاستحواذ عليها، الأمر الذي مكن  YPG والبيشمركة لتحدد بالضبط إيها الأسلحة التي استولت عليها من الدولة الإسلامية ومتى وأين استحوذت عليه أو أصبحت الأسلحة في عهدتها. المحققين  في مركز بحوث نزع السلاح   CAR وثقوا كل الأسلحة الواردة في هذه العينة أو الإرسالية، وبشكل خاص أو شخصي أكثر,  لدى القيام بتحقيقات على أرض الواقع في العراق وسوريا”.

كما نوه التقرير أن “قوات الدولة الإسلامية استولت على كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة أمريكية الصنع وقد استخدمتهم في ساحة المعركة”.

ونقل التقرير أن “قوات الـ YPG  وثقت استيلائها على عتاد أمريكي الصنع بالقرب من كوباني “عين العرب” في سوريا، بعد نحو أسبوعين من سقوط الموصل في يد قوات الدولة الإسلامية”.

ونوه تقرير مركز بحوث نزع السلاح أن “المسافة بين المنطقتين تقريباً 500 كم، سرعة النقل أو تحويل السلاح إلى كوباني “عين العرب” توضح الكفاءة اللوجستية لقوات الدولة الإسلامية والأهمية الإستراتيجية لكوباني “عين العرب” بالنسبة لهذه المجموعة”.

مكتب الاعلام في هيئة الدفاع

2014-09-11

 

التعليقات مغلقة.