اختتام أعمال المؤتمر الثاني للاتحاد النسائي السرياني في سوريا

49

خاص – Buyer

تحت  عنوان “عصر المرأة هو عصر الحضارة  الديمقراطية” وبحضور ممثلين عن المنظمات النسائية وعن مؤسسات الإدارة الذاتية عقد الاتحاد النسائي السرياني في سوريا مؤتمره  الثاني اليوم السبت العاشر من تشرين الأول  في مطعم صحارى بمدينة قامشلو.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ألقيت العديد من الكلمات منها  كلمة نظيرة مسؤولة الاتحاد النسائي السرياني في سوريا, لينا بركات المنسقة العامة لمجلس المرأة السورية, فداء ميزرا باسم أمهات لشهداء, كلمة نيشا كورية  المتحدثة باسم قوات حماية بيث نهرين , كلمة مؤتمر ستار ألقتها داليا حنان، روكن أحمد كلمة رئيسة  هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة, صوفية يوسف مسؤولة مؤسسة أوف تاو فرع الحسكة, وأمل كورية عضو في جلس حزب الاتحاد السرياني.
وأكدت الكلمات في مجملها على نضال وتاريخ المرأة التي أثبتت إرادتها بحمل السلاح في جبهات القتال. وتخلل المؤتمر قراءة النظام الداخلي, وفتح باب الاقتراحات والأسئلة للمشاركين.  كما تم انتخاب السيدة سهام قريو كرئيسة للاتحاد النسائي السرياني في سوريا.

وفي هذا الإطار قالت “نظيرة كورية ” مسؤولة اتحاد النسائي السرياني في سوريا فرع القامشلي:”  اليوم يعقد المؤتمر الثاني للاتحاد الذي تم تأسيسه في عام 2013 وهو حالياً على مستوى الجزيرة وهدفه مستقبلا أن يكون على مستوى سوريا . منوّهة أنه لا يوجد أي مجتمع  ديمقراطي أو صحي إذا لم تكن المرأة فعالة فيه.

وتمخّض عن المؤتمر عدة قرارات مهمّة, كما جاء في البيان الختامي:

استطاعت المرأة السريانية من عام 2005 وبعد انعقاد مؤتمرها التأسيسي بـ 20\7\2013 وخلال الازمة السورية ان تتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقها فأظهرت اصالتها وإرادتها القوية وبالوقوف وقفة صمود وتحدي لكافة الصعوبات والتحديات والعقبات التي واجهتها.

ودخلت بكافة المجالات وشاركت الادارة الذاتية ومثلت المرأة السريانية في المحافل الدولية وفي المؤتمرات الداخلية وكتبت العقد الاجتماعي بالإدارة الذاتية الديمقراطية. وحملت السلاح وحاربت ووقفت في وجه الارهاب التكفيري ولعبت دوراً فعالاً بهدف ايجاد حلول للمشاكل التاريخية والثقافية والاجتماعية وحلول الأزمة السورية وأصبحت قادرة على خلق مجتمع تعددي ديمقراطي يسعى لإزالة كافة اشكال اللامساواة، لهذا استطاعت المرأة ان تطور نفسها من خلال مشاركتها في مخيمات تدريبية  وتثقيفية وفكرية وتنظيمية، ومن خلال النشاطات الاجتماعية والثقافية, ووصلت اليوم الى مرحلة تستطيع اخراج جوهرها وطاقاتها وقدراتها.

تحت شعار “عصر المرأة هو عصر الحضارة الديمقراطية” عقد مؤتمرنا بمشاركة 250 امرأة وتكلل لقائنا بالنجاح وتم استعراض عملنا خلال السنتين الماضيتين وقراءة وتعديل النظام الداخلي وتم نقاش الوضع التنظيمي بتفان وشجاعة واعقبه انتخاب عضوات مجلس الادارة ومسؤولة الاتحاد النسائي السرياني كما اقر المؤتمر :

1 – تطوير العلاقات مع المنظمات النسوية والناشطات وجميع المكونات.

2 – توعية وتنظيم وتدريب المرأة بمخيمات تثقيفية تعليمية وفكرية.

3 – إحداث مكتب دراسات استراتيجية للبحث في قضايا المرأة.

4 – تنظيم المرأة وتوعيتها للدفاع عن قضيتها وقضية شعبها.

5 – خلق منظمات اجتماعية وحقوقية وتعليمية للدفاع عن حقوق المرأة.

6 – زيادة نسبة تمثيل المرأة في الادارة لشمال وشرق سوريا ومؤسسات شعبنا.

7 – العمل على الرئاسة المشتركة في كافة الادارات والمؤسسات.

8 – العمل مع المنظمات النسائية الاخرى من كافة المكونات لتقوية المرأة واخذ دورها ليكون المجتمع الديمقراطي حر

إن الاتحاد النسائي السرياني في سورية مؤسسة عملت على تنظيم النساء وتمكينهم وهي مؤسسة جامعة مناصرة لحقوق النساء السوريات عموما والنساء السريانيات الكلدانيات الآشوريات خصوصاً اللواتي يعملن لهدف نيل حقوقهن المشروعة ولعب دور كبير لخلق مجتمع تعددي ديمقراطي أخلاقي حر .

 

التعليقات مغلقة.