الدكتور آزاد علي يحاضر عن “جمهورية شرق الفرات”

301

 

 خاص – Buyer

بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين ألقى الكاتب والباحث الدكتور آزاد علي محاضرة في مكتب اتحاد كتاب كردستان سوريا اليوم الحادي عشر من تشرين الأول/سبتمبر بعنوان: “جمهورية شرق الفرات “. 

وبدأ المحاضر الحديث بداية عن الهوية والجغرافية، وأوضح في هذا الجانب عن تداخل الحدود واضطراب  المجتمعات في حالات القلق والفوضى، وأورد أيضاً حديثاً للرئيس التركي الراحل توركوت أوزال عندما قال قبل ثلاثين عاماً :”لو كان اسم الدولة التركية ( الاناضول أو أناضولية), لكانت كل مشكلاتنا قد حُلّت”.

يتحدث المحاضر عن منطق أوزال العلمي العميق والحس السياسي الرفيع لشخص هو مؤسس نهضة تركيا الحديثة, وكرر بأن مجمل مشكلات تركيا هي ليست التسمية وإنما ناتجة عن الذهنية التي تنتج الاسماء.

وبدأ المحاضر في سرد تاريخي موثق لمناطق شرق الفرات والتي انفرد المحاضر في الإعلان عن تلك الوثائق والكتب بحسب وصفه.

وتحدث فيها أيضاً عن الوجود الكردي في شرق الفرات والنتائج السياسية التي أفرزت وقائع وحقائق جديدة في المنطقة وخاصة في ظل الأزمة السورية.

المحاضرة التي قرأها الدكتور آزاد علي انتهت في أربعون دقيقة، لكن الحضور المميز للكتاب والمثقفين ناقشوها مع المحاضر حتى امتدت لساعتين، وأغنوا فيها الكثير من المواضيع التي تخص القضية الكردية والوجود الكردي في سوريا، وعن المشاريع التي تطرح الآن في شرقي الفرات وتشكيل حكومة باسم “شمال وشرق سوريا”.

 وفي تصريح لــ Buyer أوضح الدكتور آزاد علي أن ” المحاضرة كانت محاولة لقراءةٍ جديدةٍ  للواقع المركب والمعقد في سوريا، وفي الجزيرة السورية. وأن كل  المعطيات التاريخية تشير إلى وجود الكرد وإدارتهم للمنطقة طوال عقود؛ بل قرون لكن المعادلات الديموغرافية والسياسية قد تغيرت.

وتابع: “السؤال في جوهره السياسي أن هناك سيناريوهات للحل, سيناريو تغيير الدستور وسيناريو الحل السياسي الذي أجد فيه مكان الكرد هامشاً، والسيناريو الآخر هو “جمهورية  شرق الفرات ” التي يمهد لها ويدعمها الصقور في الادارة الامريكية. وبقناعتي أنه سيناريو أزمة وسيناريو غير مضمون، ويجب أن تكون القوى والإدارات التي تقارب هذا المنهج حذرةً، فالحل يجب أن يكون سورياً شاملاً سياسياً، وينبغي أن لا يُستخدم الكرد فقط مجرد ورقة ضغط بين الاطراف الاقليمية والدولية.

مختتماً بالقول:” يكفي أن يتم استخدام الكرد كورقة ضغط! نحن أصحاب حقوق، أصحاب أرض، نريد شراكة حقيقية مع جيراننا العرب والمكونات الاخرى”.

الدكتور آزاد أحمد علي كاتب وباحث كردي، يترأس هيئة تحرير مجلة الحوار منذ خمسة وعشرين عاماً، يكتب بالكردية والعربية، ولديه أبحاث ومقالات منشورة في مواقع وصحف ومجلات كردية واقليمية ودولية.

[/dropcap]

التعليقات مغلقة.