اتحاد العلماء المسلمين يعقد اجتماعه التمهيديّ الموسّع في قامشلو

66

Buyer

بحضور ممثلين عن الأحزاب السياسية ومؤسسات الإدارة الذاتية، عقد اتحاد العلماء المسلمين وتحت عنوان “لننشر يداً بيد ماهيّة الأخلاق الإسلاميّ الديمقراطيّ الصحيح” يوم أمس السبت، اجتماعا موسعا لكافة المؤسسات الدينية، في صالة زانا بمدينة قامشلو، وذلك تحضيراً لمؤتمر الاسلام الديمقراطي.

وبدأ الاجتماع بتلاوة آيات من القرآن الكريم من قبل فضيلة الشيخ عبد الله شيخو عضو المؤسسة الدينية في تربه سبييه.

ومن ثم تحدث الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي(Tev_Dem) غريب حسو عن الإسلام الديمقراطي والأديان الديمقراطية. مؤكدا بأن هذه الأديان “الإسلامية، الإيزيدية، المسيحية” تريد أن تخدم المجتمع والإنسانية. مشيرا بأن كل القوميات استغلت الدين إلا الكرد لم يستخدموا الشعارات الدينية من أجل مصالحهم الشخصية.

وتخلل الاجتماع عدة محاضرات، منها “الإسلام السياسي والسلطوي” لفضيلة الشيخ محمد الغرزاني، والمحاضرة الثانية بعنوان” الإسلام الديمقراطي مقارنة بين المواطنة في مفهومها ودلالاتها في وثيقة المدينة المنورة والعقد الاجتماعي في الإدارة الذاتية” للسيدة دلال خليل، و”الاسلام في طوره المكي بناء الشخصية وتأسيس الفكر” لفضيلة الشيخ سنان سيدوش. أما المحاضرة الرابعة فكانت “دور المرأة في بناء المجتمع الإسلامي وتأثير قرارتها” للسيدة منتهى بشير حمي.

وفي إطار هذه المناسبة قال  الشيخ محمد القادري لـ”Bûyer”: نحضّر اليوم للاجتماع التحضيري لمؤتمر الإسلام الديمقراطي الذي سينعقد في المستقبل القريب”. مشيراً إلى أنهم  “يبحثون عن نقاط كيفية الوصول إلى بيان حقيقة ورحمة وحكمة الإسلام من خلال مصادره الأساسية من القرآن الكريم والسنة النبوية وأخلاق المجتمع الإسلامي”. ومنوها في الوقت ذاته بأن ” بيان الإسلام واجب ضروري في هذه الحقبة والعصر”

التعليقات مغلقة.