تركيا توقف تسجيل اللاجئين السوريين

217

وكالات_ Buyerpress

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» اليوم (الاثنين)، إن السلطات التركية أوقفت إجراءات تسجيل اللاجئين السوريين الجدد «كليا باستثناء قلة» مما يحرمهم من خدمات ضرورية ويعرضهم لخطر الترحيل.

تستقبل تركيا حوالى 3.5 مليون لاجئ فروا من الحرب في سوريا، ونالت إشادات عالمية لسخائها منذ تفجر النزاع في 2011. لكن وجودهم المستمر يثير توترات اجتماعية متزايدة.

وقال مسؤول تركي: دائماً ما رحبنا بالسوريين ولا نزال نرحب بهم مضيفاً أن الأشخاص الموجودين في تركيا يمكنهم الحصول على جميع الخدمات التي يحتاجون لها.

وقالت «هيومن رايتس ووتش» إن تعليق إجراءات التسجيل، وهي خطوة رئيسة للاجئين الواصلين حديثاً، تؤدي الى عمليات ترحيل غير قانونية وعودة بالإكراه الى سورية والحرمان من الرعاية الصحية والتعليم.

ووصفت تعليق اجراءات التسجيل بانها آخر مسعى لتركيا لحرمان طالبي لجوء جدد من الحماية مضيفة ان الحدود التركية مع سورية هي الان فعلاً «مغلقة».

وأضافت أن تعليق التسجيل يشمل تسع محافظات على الحدود السورية أو قربها، واسطنبول.

ولفتت المنظمة الإنسانية إلى أنه منذ أواخر آب (اغسطس) 2015 يسمح فقط للسوريين المسجلين الذي يحصلون على رخصة سفر خاصة، بالتنقل داخل تركيا.

وقال المدير المساعد في الوكالة لبرنامج اللاجئين جيري سيمبسون أن الاتحاد الاوروبي الحريص على وقف تدفق اللاجئين الى أوروبا يتغاضى عن خطوات تركيا الاخيرة لمنع وثني الاشخاص الفارين من سورية.

 

التعليقات مغلقة.