فرقة الاستجابة الأولية في الرقة: مقابر جماعية تحوي آلاف الجثث.. إلى الآن تم إخراج 1238 جثّة

156

Buyer

 

قالت فرقة الاستجابة الأولية التابعة لمجلس الرقة المدني، إنّها تمكنت إلى الآن من إخراج 1238 جثّة، ودُفنوا في مقابر خصصت لهم.

وأوضحت “أنّها لم تتمكن من إخراج كافة الجثث في المدينة، فالجثث التي أخرجتها الفرقة أغلبها تعود لسكان المدن الأخرى”. مؤكدة بأنّ “حسب جدول الفرقة فقد قدم أهالي مدينة الرقة 117 طلب جثة، تمكنا من إيجاد 17 جثة فقط، أما بالنسبة للجثث الأخرى فلم يتم العثور عليها حالياً لعدم وجود الآليات الحديثة لدى الفرقة”.

وأشارت إلى أنّ “عملية إخراج الجثث تتم بآليات بسيطة لمنع إلحاق أي ضرر بالجثث التي وضعها تنظيم داعش في أكياس صغيرة، فيلجأ أهالي مدينة الرقة والذين يعلمون مكان جثث أقاربهم إلى الفرقة ويتم إخراج الجثة وتسليمها للأهالي فيتعرف الفريق على الجثث من خلال مساعدة الأهالي أو تواجد بطاقة التعريف الشخصية في الملابس. منوهةً أن “جثث المجهولة يتم تسجيلها في قوائم فريق الاستجابة الأولية ويتم دفنها في مقبرة الشهداء التي خصصها أهالي مدينة الرقة للجثث التي يتم العثور عليها من قبل الفرقة”.

وتأسست فرقة الاستجابة الأولية التابعة لمجلس الرقة المدني مع انطلاق حملة غضب الفرات، وكانت تضم في بداية تأسيسها أربعة أعضاء من أهالي مدينة الرقة كان يعملون بشكل طوعي، ومع تقدم قوات سوريا الديمقراطية نحو مدينة الرقة تطور الفريق ليضم 40 عضوا، ومنهم أطباء شرعيون.

 

 

 

التعليقات مغلقة.