برعاية البعثة الأمريكية العاملة في تل موزان.. مركز محمد شيخو يحتضن معرضاً صوريّاً

70

 

 

خاص _ Bûyer

أقامت هيئة السياحة وحماية الآثار في مقاطعة الجزيرة، اليوم الخميس 26 أبريل / نيسان الجاري في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو ، و تحت شعار “علم الآثار من أجل مستقبل شاب ” معرضاً صورياً برعاية البعثة الأمريكية العاملة في تل موزان.

وحضر المعرض في يومه الثاني والأخير عبد الكريم صاروخان  الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة ونائبه حسين عزام, عبد الكريم عمر  الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية وحسين العلي الرئيس المشترك لهيئة السياحة وحماية الآثار في مقاطعة الجزيرة وعدد من طلبة قسم الآثار والتاريخ في جامعة روجآفا.

عامر أحمد المدير العام للآثار في مقاطعة الجزيرة قال في تصريح خاص لـ Buyer : ” أقيم هذا المعرض لأول مرة في بيروت، وهذه هي المرة الثانية تُعرض في قامشلو، وربّما سيتم عرضه في المستقبل بإيطاليا، والبعثة كانت تعمل خلال سبعة أعوام ولم تتوقف بغض النظر عن الصعوبات التي واجهناها، التعاون بينهم كان عن طريق الانترنت وكان ذلك بالتنسيق تام مع هيئة السياحة وحماية الآثار في مقاطعة الجزيرة” .

وأشار أحمد إلى الكثير من اللوحات التي ” ركزت على حماية ومحافظة  هذه  البيئة الأثرية التي نعيش فيها ونمط العمارة المشرقية التي تمتع فيها الجزيرة أو شمال مزوبوتاميا “

منوّهاً إلى أن هذا  النمط ” نمط فريد من نوعه  لذا هناك تركيز على أن تتم حماية البيئة الأثرية لموقع تل موزان سواء أكان لتل موزان أو المنطقة المحيطة بتل موزان, إضافةً إلى ذلك هناك بعضاً من البوسترات تشرح  كيف كان وضع المرأة الأوركيشية منذ 4000 عام”.

من جانبه تحدث الدكتور سليمان إلياس “الخبير الأثري” لـ BUYERعن أهمية المعارض موضحاً أهميتها الكبيرة خصوصاً في حالة الحروب والأزمات، فنرى من واجبنا نحن كمختصين وكمجتمع محلي وكمواطنين وكجيل شباب، الحفاظ على المواقع الأثرية”.

وبيّن إلياس السبب الرئيس لإقامة معارض من هذا النوع” هوتكوين الوعي الأثري لدى المواطنين من أجل الحفاظ على  هذه المواقع الأثرية  كون المواطن لا يدري ماذا يوجد في التل”.

وشدّد إلياس على إقامة المعارض, الندوات, المحاضرات وحتى الأفلام الوثائقية من أجل الوعي الأثري ولكي يتعرف المواطن على تاريخه، متسائلاً:”  فما بالنا هناك أناس تأتي من وراء البحار لكي تنقب عن آثارنا وتتعرف عليها بينما نحن المجتمع المحلي والمكونات الموجودة في الجزيرة لا نعرف ما هو علم الآثار والتلال”.

واختتم الدكتور سليمان الياس حديثه بأهمية تعريف طلبة اقسام (التاريخ والآثار) وجيل الشباب  على المواقع الأثرية مثل “أوركيش” “تل موزان” والتي تُعدّ أحد أقدم الممالك الحورية الموجودة في الوقت الحاضر.

مراسلة محليات 

إعداد_غرفة أخبار Buyer

 

التعليقات مغلقة.