الأمم المتحدة: النظام السوري لا يزال يستخدم السلاح «الكيميائي»

47

27z499

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلنت المعارضة السورية المسلحة في بيان لها عن سيطرتها على الشريط الحدودي السوري، وذلك بعد معركة تمكنت إثرها من تحرير عدة مناطق منها القنيطرة المهدمة، معبر القنيطرة المحتلة، الرواضي، وتل الكروم، وعدة مناطق أخرى، بحسب البيان. وقالت المعارضة السورية ان إنجازها تم بعد معركة عنيفة قتل لها فيها 3 عناصر. من جهة أخرى كشف تقرير للجنة تقصي الحقائق المستقلة في سوريا «التابعة للأمم المتحدة»، ان الحكومة السورية استخدمت السلاح الكيميائي (8) مرات مختلفة غربي البلاد، خلال شهري نيسان/أبريل، وايار/مايو المنصرمين.
ورّجح التقرير المعني بوضع حقوق الإنسان في سوريا، والذي تمت قراءته خلال مؤتمر صحافي عُقد في مكتب الأمم المتحدة بجنيف السويسرية أمس الأربعاء، ان غاز الكلور استخدم على الأرجح في تلك الهجمات الثماني.
وأوضح التقرير ان كلا من الحكومة السورية، وجماعات مسلحة معارضة، ارتكبت عمليات قتل جماعي، مشيراً إلى ان استمرار تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا، والنجاحات التي تحققها الجماعات المتطرفة كتنظيم «الدولة الإسلامية»، تسهم في انتشار العنف الذي يهدد السلام والأمن العالمي. وجاء في التقرير الذي يستند إلى (480) مقابلة ووثائق، تم جمعها بين تاريخي (20) كانون الثاني/ يناير، و15 تموز/ يوليو الفائتين، ان النظام السوري يواصل ارتكاب جرائم حرب، وانتهاكات لحقوق الإنسان، مضيفاً ان مئات الرجال، والنساء، والأطفال، كانوا يُقتلون أسبوعياً بين شهري كانون الثاني/ يناير، وتموز/ يوليو الفائتين جراء إطلاق صواريخ، وبراميل متفجرة على المناطق المدنية بشكل عشوائي.
وأعطى التقرير معلومات وفقاً لبعض الأدلة عن قصف مناطق أثناء تجمع المدنيين فيها بشكل متعمد، وإعاقة العساكر على الحواجز مرور المصابين، والمرضى منهم، مشيراً إلى تواصل استهداف المستشفيات في بعض المناطق، ومنع المساعدات الإنسانية عنها.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان مقاتلي جبهة النصرة وهي جناح القاعدة في سوريا ومقاتلين إسلاميين آخرين سيطروا على نقطة حدودية على الخط الفاصل بين الأراضي السورية وهضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل.
وذكر المرصد ان المقاتلين الذين تعهدوا «بتحرير» المنطقة انتزعوا نقطة القنيطرة الواقعة في الجانب السوري من الخط الفاصل من قوات الرئيس السوري بشار الأسد بعد اشتباكات عنيفة. وتراقب قوات الامم المتحدة نقطة القنيطرة.

عن القدس العربي

التعليقات مغلقة.