محادثات حاسمة بين اربيل وبغداد حول مطاري أربيل والسليمانية والمنافذ الحدودية

52

أعلنت مديرة مطار أربيل الدولي تلار فائق أن يوم الاثنين 15 يناير/ كانون الثاني سيشهد عقد مباحثات  حاسمة بين الحكومتين العراقية واقليم كردستان حول مطاري أربيل والسليمانية والمنافذ الحدودية.

ونقلت وكالة الانباء الالمانية dpa عن فائق ، قولها إن ” وفدا من بغداد سيزور أربيل الاثنين، لاستكمال المباحثات حول مطاري السليمانية وأربيل والمنافذ الحدودية”.

وكانت الحكومة العراقية قد اتخذت سلسلة إجراءات عقابية بحق اقليم كردستان بعد الاستفتاء الذي نُظم في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي والذي ايد فيه 92.73% من المشاركين فيه لصالح الاستقلال عن العراق.  ، ومن هذه الاجراءات حظر اجواء الاقليم بوجه الرحلات الدولية.

واشارت تلار فائق ، إلى أن “المباحثات بين وفد الإقليم والحكومة العراقية، السبت كانت مثمرة وأن اجتماع الاثنين سيكون حاسما على صعيد تقرير مصير مطارات إقليم كردستان والمنافذ الحدودية”.

ويعد ملف السيطرة على المطارات والمنافذ الحدودية إحدى المسائل الشائكة والعالقة بين أربيل وبغداد ، حيث تطالب الاخيرة بما تسميه (تسليمها) إدارة منافذ الإقليم الحدودية والمطارات ، فيما تؤكد أربيل على الإدارة المشتركة وفق بنود الدستور العراقي.

وكانت الحكومة العراقية علقت الرحلات الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية ، اعتبارا من 29 سبتمبر/أيلول 2017 على خلفية استفتاء الاستقلال ، وتسمح فقط بالرحلات الداخلية  .

ومحادثات يوم الاثنين بين الجانبين الكردي والعراقي استكمال للقاءات وفد كردي كان قد زار بغداد والتقى مسؤولين عراقيين.

وكالات

التعليقات مغلقة.