كوسرت رسول: يجب البدء بحوار مفتوح وإعادة تنظيم العلاقات على أساس الدستور العراقي

36

دعا النائب الاول للامين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني كوسرت رسول، اليوم الخميس، المجتمع الدولي الى الضغط على الحكومة العراقية لاعادة الاوضاع الى طبيعتها في المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان أو ماتسمى بـ( المتنازع عليها) .

جاء ذلك خلال استقباله في مدينة السليمانية، اليوم الخميس ، وفداً من وزارة الخارجية النرويجية ، ضم كل من كارستن كارلسن الوزير المستشار في وزارة الخارجية النرويجية والسكرتير الاول للسفارة النرويجية في العاصمة الاردنية عمان وعددا من المستشارين لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال بيان صادر عن مكتب كوسرت رسول علي ، ان الجانبين ناقشا الاوضاع السياسية في اقليم كوردستان، خاصة دخول قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي الى المدن والمناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم الذي ادى الى ترك اهالي تلك المناطق منازلهم واملاكهم بسبب رفضهم لوجود تلك القوات التي قامت بهدم منازلهم واحراق ممتلكاتهم، ونزحوا الى المدن والمناطق الكوردستانية ، ويعيشون ظروفا صعبة داخل المخيمات.

لافتاً الى ان هؤلاء لايستطيعون العودة الى اماكنهم الاصلية دون ضمان سلامتهم ، لذلك من واجب المجتمع الدولي الضغط على الحكومة العراقية لاعادة الاوضاع الى طبيعتها واتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن .

واشار البيان الى ان الجانبين توصلا إلى النقاط التالية:
أولاً: إجراء الاستفتاء كان حقاً طبيعياً وثابتاً تملكه جميع الشعوب والأمم لتعبير الأفراد عن آرائهم ، ونحن الآن في مرحلة ما بعد العملية وليس من الضروري تنفيذ نتائج الاستفتاء حالياً ، خاصة أن حكومة إقليم كوردستان قررت تجميد نتائجه .
ثانياً: من الجيد أن طرفي النزاع أوقفا العمليات العسكرية عند مستوى معين، ونأمل عدم تجدد المواجهات مرة أخرى.
ثالثاً: يجب البدء بحوار مفتوح وغير مشروط بأقرب وقت وإعادة تنظيم العلاقات بين الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي، وبهذا الغرض نفضل حضور الأطراف الدولية إلى المفاوضات.
رابعاً: اتخاذ الدستور العراقي الدائم أساساً تلتزم كل الأطراف بتنفيذ بنوده ومواده، ومراعاة حقوق الجميع. 
خامساً: إعادة تطبيع اوضاع المدن وتهيئة الأجواء لعودة النازحين مكرمين عبر ضمان أمنهم وحماية ممتلكاتهم وتعويض المتضررين.
سادساً: على جميع الأطراف التركيز على الحرب ضد الإرهاب وعدم فسح المجال لإرهابيي داعش باستغلال الوضع المعقد القائم بين الإقليم وبغداد لإعادة تنظيم نفسه في المنطقة.

التعليقات مغلقة.