واشنطن وباريس: ندعم الخطوات التي اتخذتها حكومة بغداد

47

العربية نت- Buyerpress

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن واشنطن لا تعترف بالاستفتاء في إقليم كردستان وأنها تدعم وحدة العراق وخطوات الحكومة الاتحادية في تجنب الصدام وفرض سلطة القانون.

وأشار تيلرسون إلى أن واشنطن تولي بالغ اهتمامها لإكمال الحرب ضد “داعش” وتحرير كامل الأراضي العراقية، كما تدعم جهود الحكومة العراقية في القضاء على الإرهاب، إضافة إلى إعادة إعمار المناطق المحررة ودعم الاقتصاد العراقي.

من جهته أكد العبادي أن الحكومة الاتحادية كانت حريصة على الحوار وفق الدستور لكن المسؤولين في أربيل لم يستجيبوا، مؤكداً أن الأولوية مازالت للمعركة مع “داعش”.

وفي اتصال هاتفي آخر، بحث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع العبادي التطورات الأخيرة في العراق بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان.

العبادي أكد أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في كركوك دستورية وقانونية، فيما أبدى الرئيس الفرنسي دعم بلاده لخطوات الحكومة العراقية من أجل الحفاظ على وحدة العراق.

وجدد ماكرون موقف بلاده القاضي باحترام وحدة العراق وسلامة أراضيه وشدد على ضرورة التركيز على محاربة تنظيم “داعش”.

من جانبه، دعا التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الحكومة الاتحادية في بغداد وسلطات إقليم كردستان العراق إلى تجنب التصعيد محذراً من أن التوترات بين الطرفين تلهي عن المعركة الموحدة ضد التنظيم الإرهابي.

وقال العقيد رايان ديلون، المتحدث باسم قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، إن التحالف سيواصل مراقبة الوضع، مشيراً إلى أن قادة التحالف يتحدثون إلى نظرائهم في الجيش العراقي وقوات البيشمركة لتشجيع جميع الأطراف على تجنب التصعيد.

وحذر ديلون، خلال موجز صحافي عقده من بغداد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع صحافيين في واشنطن، من أن هذه التوترات تلهي عن المعركة الموحدة ضد “داعش”.

التعليقات مغلقة.