الرئيس المشترك لـ PYD: البارزاني هنأني بانتخابي رئيساً للحزب.. والأتراك يغتاظون لمجرّد أن يتصافح كرديّان

53

خاص – Bûyer

أكّد شاهوز حسن الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي أن الوضع السياسيّ في اقليم كردستان لازال ضبابيّاً، ولازالت التهديدات غير الشرعيّة مستمرّة، وأن ترتيب البيت الكردي يتعلّق بالقوى السياسيّة في الإقليم.

وأضاف حسن:” من جهتنا نتمنى أن يكون هناك تقارب جدّي أكثر بين القوى السياسيّة في الاقليم، وأن تُحلّ الأمور العالقة على أسس ديمقراطيّة، والعمل قدر المستطاع على تقوية هذه الوحدة”.

وبشأن ترتيب البيت لكردي في روجآفاي كردستان قال حسن:” هناك نظام تم تأسيسه، وهو في طور التطوير، وهناك انتخابات، نتمنّى أن تكون المنافسة فيها ديمقراطيّة، وأن تشارك كافّة الأحزاب والقوى السياسيّة الكرديّة في بناء وتطوير هذا المشروع، وأن يكون لهم دور إيجابي فيه “.

وعن مؤتمر المجلس الوطني الكردي والمزمع انعقاده أواخر الشهر الجاري في قامشلو أشار حسن إلى أن جميع القرارات التي ستصدر تتعلق بهم، ولا يحقّ لنا أن نحدد لهم ما يجب اتخاذه من قرارات، منوّهاً إلى أن تعامل المجلس الوطني مع الملف الكرديّ في روجآفاي كردستان يشوبه الكثير من الأخطاء، وأن وجودهم في اسطنبول وضمن الائتلاف هي قضايا كبيرة بالنسبة لهم، ويجب التوقّف عندها بشكل جدي، والعودة إلى المكان الطبيعي ضمن وحدة الحركة الكرديّة.

وأوضح الرئيس المشترك أن الصور التي جمعته مع رئيس إقليم كردستان وتداولتها وسائل الإعلام لم يكن لقاءً، إنّما كان إلقاء التحيّة، وتعارفاً، وذلك على هامش مشاركتهم في تشييع الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، أثناء مأدبة الغداء التي أقيمت للضيوف المشاركين بالتشييع، وقال:” كانت أماكن جلوسنا قريبة من بعض، حيث سلّمنا أيضاً على السيّد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق، وكذلك كوسرت رسول، وكاك نيجرفان برزاني، وقوباد طلباني، والبرلماني الكرديّ أوصمان بايدمر. طبعاً هو أيضاً هنأنا على انتخابنا  للرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي”.

واختتم شاهوز حسن الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي حديثه بالقول:” أن الترك يعانون من مرض اسمه الفوبيا الكرديّة، يغتاظون لمجرّد أن يتصافح كرديّان أو يجتمعا، وهذا ما حصل بخصوص الصورة التي جمعتني مع الرئيس البارزاني والتي تداولتها وسائل إعلام تركية وعالمية وأصبحت مثار جدل”.

      إعداد _ غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.