سيبان حمو: لن نسمح لتركيا الاقتراب من عفرين ولو شبراً واحداً

44

حذر القائد العام لوحدات حماية الشعب سيبان حمو، الدولة التركية من الاقتراب من عفرين، وقال إن وحدات حماية الشعب والمرأة وجيش الثوار “سيلقنون الجيش التركي درساً تاريخياً في حال اقترب من عفرين”.

جاء ذلك في لقاء أجرته وكالة أنباء فرات مع القائد العام لوحدات حماية الشعب سيبان حمو للحديث حول مساعي الجيش التركي لاحتلال إدلب السورية ومحاصرة عفرين.

حمو قال إن مدينة إدلب تحولت إلى مركز للمجموعات المسلحة التابعة لقوى خارجية ومركزاً لتجمع استخبارات العديد من الدول مثل تركيا وقطر والسعودية. إضافة لتجمع المجموعات المسلحة الأخرى التي انسحبت من باقي المناطق السورية بموجب اتفاقيات مع النظام.

فيما يتعلق بالأهداف الرئيسية للدولة التركية في حملتها العسكرية في إدلب قال حمو إن جميع سياسات ومخططات الدولة التركية الخاصة بالشرق الأوسط فشلت، لذلك فإن سياستها تتركز في الوقت الراهن على الحرب ضد الشعب الكردي والنيل من مكتسبات الكرد. وهي تتبع لذلك مختلف الأساليب والمخططات.

وأشار حمو إلى أن الدولة التركية سعت للضغط على النظام وعلى روسيا من خلال تحريك المجموعات التابعة لها في حلب وحماه لضرب مواقع جيش النظام، وبما أن قوات النظام لم تستطع الدفاع عن مواقعها لذلك لجأ كل من النظام وروسيا إلى تركيا وظهرت اتفاقية إدلب.

وأضاف حمو “عندما تقدم النظام وروسيا في دير الزور، نفدت المجموعات التابعة للدولة التركية حملة عسكرية في حماة، مما أدى إلى تراجع حملة دير الزور. لو أن حملة حماة استمرت كان من المحتمل أن تنحسب قوات النظام وروسيا من حملة دير الزور، لأن حماه منطقة استراتيجية بالنسبة لهم.”

وحول هواجس الشعب الكردي فيما يتعلق بالتحركات التركية قال حمو “من المؤكد أن الشعب الكردي سيكون له موقفه أيضاً وسيتدخل في مواجهة هذه التدخلات. ونستطيع القول منذ الآن، إن هذا المخطط لن ينجح.”

أما فيما يتعلق بالتوغل التركي في إدلب قال القائد العام لوحدات حماية الشعب سيبان حمو “أقول بوضوح، إن الدولة التركية ومرتزقتها وجميع الدول التي تدعمهم استنفروا كامل إمكانياتهم ضد عفرين والشهباء، وإن هذا المخطط لن ينجح. لن يستطيعوا الاقتراب من عفرين ولو شبراً واحداً. وحدات حماية الشعب والمرأة وجيش الثوار سيلقنون الدولة التركية درساً تاريخياً. لقد قلنا سابقاً، إذا هاجمت الدولة التركية هذه المناطق، فإن هزيمتها لن تنحصر في تلك المناطق فقط، بل إن الدولة التركية ستهزم في كل مكان تعادي فيه الشعب الكردي.”

المصدر: وكالة هاوار

التعليقات مغلقة.