المسرحي عبد الرحمن ابراهيم علي

35

DSC00004

 

 

 

 

تأثرت كثيراً بالمنهج الروسي

 

خاص : BUYERPRESS

 

في ظل الركود الذي يشهده المسرح في روجآفا ومع تدني مستوى العروض المقدمة وباعتبار المسرح جزءاً من الثقافة يحتاج الى موهبة عالية وحس مرهف في الأداء ومع خلو الأيام الاعتيادية على امتداد السنة من عروضه

كان اللقاء التالي مع الفنان المسرحي عبد الرحمن ابراهيم علي

في البداية استاذ عبد الرحمن هل لك ان تقدم لنا نبذة عن مسيرتك الفنية ؟

بدأت العمل المسرحي مع فرقة ميديا المسرحية عام 1993, وأول ظهور لي على المسرح كان في مهرجان المسرح الأول عام 1994 لم أتمكن من اكمال دراستي لأني لا أحمل الهوية السورية وهذا ما حال بيني وبين دراسة المسرح , الا أنني كنت أتردد الى قسم المسرح ووجدت في نفسي هذه الموهبة وساعدني على ذلك مجموعة من الأساتذة ولكن الأهم في صقل هذه الموهبة هي الاتصال مع رواد المسرح والاضطلاع على القراءات المسرحية فهي تنمي الثقافة المسرحية عند الممثل المسرحي.

ما أكثر القراءات المسرحية التي جذبتك؟

تاريخ المسرح منذ الإغريقين وإلى الآن إلى جانب الدراسات النقدية ومدارس المسرح.

ماهي المدرسة التي تأثرت بها؟    

تأثرت كثيرا بالمنهج الروسي سلافسكي والذي أقوم بتدريس منهجه في الدورات التدريبية التي أقوم بها الآن أما على الساحة الكردية فقد تأثرت بالأستاذ أحمد اسماعيل والمخرج عادل اسماعيل الذي يعد أفضل من قدم المسرح باللغة الكردية.

الممثلين الذين تتعامل معهم هل هم أكاديميون أم تلقوا مجرد دورات تدريبية للعروض المسرحية ؟

معظمهم عمل في المسرح ولكنهم لم يدرسوا المسرح والآن نحاول هنا تدريبهم وصقل موهبتهم للعمل بشكل أفضل في المسرح ومنذ البداية كان شرطنا الأساسي هو التدريب قبل الخوض في العمل المسرحي.

منذ بداية الثورة السورية والى الأن ماهي التطورات التي طرأت على الساحة المسرحية الكردية على وجه الخصوص ؟

في الحقيقة لم يحصل أيّة تطورات حقيقية متوافقة مع الفرصة التي قدمتها لنا هذه الثورة بسبب عدم وجود دعم للمسرح في روجآفا إلى جانب تقصير الإعلام في تغطية حركة المسرح نظراً لانشغاله بالأحداث السياسية والتي طغت على المشهد اليومي بالرغم من قناعتنا من قدرة المسرح على تغيير الكثير على الساحة.

بعد الثورة تحرر الفكر الى حد ما هل أثر ذلك على الكتابات المسرحية؟

الثورة فتحت الطريق وأعطت الفرصة للعمل المسرحي ولكنها أيضاً أثرت بشكل سلبي على المسرح من خلال الهجمة على المسرح لكل من ليس له خبرة بالمسرح وهذا ما يشكل كارثة على المسرح

هل حاولت الاتصال بأحد المجلسين وطلب الدعم منهم ؟

لم أقم بأي اتصال ولم أتلقى أي دعم من أية جهة إلى الآن ولكن هناك اتصالات بسيطة مع الهيئة العربية للمسرح

هل تلقيتم أية فرصة لعرض مسرحياتكم خارج سوريا؟

للأسف لم نتلقى أية فرصة لتقديم عروضنا المسرحية في الخارج , في مسرحية (kesi kesan tine ) ماحدا لحدا التي تم عرضها ( آختي ) حدث نقاش حول هذا العرض وتمنى الحضور لو تعرض هذه المسرحيات في مخيمات اللاجئين السوريين كونها تلامس واقعهم وهي من كتابتي وتنفيذي وإخراجي.

كلمة أخيرة أستاذ عبد الرحمن؟

أتمنى أن نستطيع عرض أحد مسرحيات شكسبير باللغة الكردية , كما أريد التوقف عند مايقال عن المسرح الكردي هل هو موجود أم لا, أود التأكد على أنه لن يكون هناك مسرح حتى نفهم ماهية المسرح ونستطيع الفصل بين المسرح الكردي والعربي.

العرب متقدمون بكثير في المسرح وإلى الآن يتناولون فكرة المسرح في الوطن العربي ونحن لابد لنا أن نتناول فكرة المسرح الكردي على مستوى الكرد في الأجزاء الأربعة وليس كل من لبس الزي الكردي نقول عن مسرحه كردي بل يجب أن يتجسد في شخصيته الممثل المسرحي, تاريخ وفكرة وواقع الكرد, ويقع على عاتقنا نحن كمسرحيين بناء جيل قادر على فهم المسرح كفنّ.

وأخيرا في ظل الانعتاق وهامش الحرية والتعددية التي تشهدها منطقتنا بقي المشهد المسرحي غائباً عن الساحة لغياب الدعم والاهتمام عن هذا القسم الهام من ثقافة الفرد والمجتمع.

 

                                                               حاورته: روناك محمد شيخي

 

 

 

التعليقات مغلقة.