هيئة الثقافة والفن تفتتح المعرض الأول للكتاب في قامشلو

163

قامشلو- Buyer

افتتحت هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة، الخميس، معرض الكتاب الأول في روجافا، في صالة (زانا) بمدينة قامشلو، بمشاركة /13/ مؤسسة ثقافية واتحاد، فضلاً عن عددٍ من الكُتاب في المقاطعات الثلاث (الجزيرة، كوباني وعفرين) ومدينة منبج.

تضمّن المعرض عدة أجنحة، بما فيها جناح خاص للصور الفوتوغرافية لقوات أسايش روجافا  ووحدات حماية الشعب, ومعرض تشكيلي لأعمال سمبوزيوم ملتقى روجافا للفن التشكيلي ،2017 ، بما في ذلك إقامة محاضرات وحلقات النقاش وحوارات الطاولات المستديرة خلال أيام المعرض الذي يستمر لغاية 25/7/2017.

وعن مشاركته في المعرض، قال “آزاد داود” صاحب مكتبة مانيسا بديرك لـ Buyer: «شاركنا بأكثر من 1000 كتاب، تنوعت كتبنا بين الكتب الدينية ,ماركسي, كتب إنكليزية , رومان ,الشعر, القواميس الكردية».

وأضاف، «نحن كمكتبة مانيسا نعمل في بيع وشراء الكتب أيضاً ومن الكتب النادرة التي نمتلكها بشكل عام هي من كتب الروايات والكتب الروسية وكتب عديدة التي لم تطبع الآن».

أما “نالين أمين” عضو مشروع هنار الثقافي فقالت: «شاركنا بسبعة كتب منوعة كتابين خاصين لقصص الأطفال».

“نوشيران بيجرماني” عضو اللجنة الإدارية لاتحاد كتاب كرد سوريا قال: «نحن كاتحاد كتاب كرد شاركنا بـ 112 كتاباً منوعاً كالشعر والمسرحيات و كتب البحث قصص قصيرة كتب سياسية وكتب التاريخ وتوجد كتب عن الأشخاص المعروفة في التاريخ الكردي كقدري جان , أوصمان صبري, جكر خوين».

دار النشر ” dar” عبد المجيد خلف رئيس التحرير لدار النشر قال: «نحن بحاجة إلى مثل هكذا معارض، لأن مستوى القراءة متدني والثقافة أيضاً، كانت مشاركتنا بـ13 كتاباً منهم كتاب مقيمون هنا ومنهم من كتاب كردستان العراق وأوروبا وهي كتب سياسية ومنوعة».

“كلشاه سليمان” عضو في أكاديمية المجتمع الديمقراطية قالت: «هذا المعرض يبين لنا شعور مختلف، هنا قد تقدمت الكثير من الكتب من بلدان مختلفة ونحن قد شاركنا بكتب مختلفة في المعرض عن المرأة وعن الإيكولوجية وعن الثقافة وعن الإيديولوجية ومن أهم الكتب التي قدمناها هي كتب الزعيم الكردي عبد الله أوجلان».

أما “محمد خير الخميس” عضو اللجنة الثقافية في  مدنية منبج قال: «شاركنا اليوم بـ /56/ عنوان ونعتبر مشاركتنا مشاركة مهمة رغم إنها رمزية لكي نؤسس علاقات ثقافية بيننا وبين مقاطعة الجزيرة».

“ليلى إبراهيم” الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة: «اليوم أقيم هذا المعرض على مستوى روجافا  ونحن كاتحاد مثقفين في مقاطعة الجزيرة قد شاركنا بـ 18 كتابأ، من بينها  كتاب الشهيد حسين شاويش pênûsa min ».

“آشور” من الجمعية الثقافية السريانية قال: «شاركنا  بـ 12 كتاباً وهي مجموعة كتب منوعة التي تتكلم عن المجازر السريانية وتاريخ السريان لنكون مشاركين بالمعرض الأول لكتاب في روج افا والثقافة شيء ضروري لأخوة الشعوب ولتقوية العلاقات ما بين الشعوب الموجودة».

“أحمد جتلي” عضو في دار النشر (شلير) قال: «شاركنا بـ60 كتاباً منوعاً منها  شعرية ورومانية سياسية وقصصية  واجتماعية والهدف منه زيادة عدد القراء ونتمنى أن يكون معرضاً نجاحاً».

أما الباحث “صالح حيدو” قال: «شاركت بـ 35 كتاباً عن الفلكور الكردي والقصص الإبداعية و7 دواوين شعرية وأيضا /4/ كتب شعرية خاصة للاطفال».

أما الروائي اللبناني “عباس جعفر الحسيني” الذي كانت له مشاركة مميزة، فقال: «هي المرة الأولى التي أزور فيها  روجافا، وقد تمت دعوتي كضيف شرف لتوقيع كتابي باسم  (أفيندار)  وهي رواية تستند بنسبة كبيرة على أحداث واقعية تتكلم عن مجموعة من الأصدقاء الكرد وشاب لبناني من خلاله تعرف على الحركة الأوجلانية أثناء ثورة روجافا ومقاومة كوباني فيفوز بهذا الصراع الذي نسميه، ليكتشف مدى معاناة الكردي كيف كان فيما كان يسمى بالبلاد العربية، وكان لي كتاب صدر في بيروت  باسم “غنيلنا يا كوباني” وقتها كانت كوباني محاصرة وهو كتاب عربي ومترجم إلى الكردية».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراسلة المحليات

إعداد- غرفة أخبار Buyer

 

 

 

التعليقات مغلقة.