انطلاق فعاليات مهرجان القصة الكردية الرابع في قامشلو

91

خاص Bûyer

أقام اتحاد الكتاب الكرد – سوريا أمس الخميس السادس من يوليو/تموز المهرجان الرابع للقصة الكردية في مقر جمعية سوبارتو بمدينة قامشلو، بحصور ممثلين عن بعض الأحزاب السياسية ومنظمات المجمع المدني ونخبة من الكتاب والشعراء والمثقفين.

وافتتح المهرجان بالترحيب بالضيوف من قبل مقدمَيْ المهرجان الأستاذ عمران يوسف عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب الكرد وعضوة الاتحاد روكسانا عباس، ثم وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وألقى بعدها دلاور زنكي كلمة اتحاد الكتاب الكرد – سوريا مرحباً فيها بالحضور وموضّحاً: ” إن نسبة 80% من نتاجات اتحاد الكتاب الكرد قصائد شعرية والقصص كانت معدودة، واليوم كاتحاد الكتاب الكرد – سوريا من واجبنا ووظيفتنا أن نقيم نشاطاً لنوجه كتابنا إلى الكتابة النثرية القصصية، وهو محل فخر أن الكثير من الكتاب اليوم وجهوا أقلامهم نحو كتابة القصة”.

دلاور زنكي رئيس اتحاد الكتاب الكرد – سوريا يلقي كلمة الافتتاح

وتابع زنكي:” هناك العشرات من شباننا الذين يكتبون القصص اليوم وهذا مدعاة للتفاؤل أن يستطيع شباننا نقل معاناة شعبهم وأن يكونوا مرآة حاله، يشترك في هذا المهرجان أحد عشر كاتباً وقاصاً، وباسم اتحاد الكتاب أتمنى التوفيق لجميع الكتاب، كما أن مهرجان هذا العام يتميز بإعلان أسماء لجنة التقييم”.

عبدالباري خلف – إداري في جمعية سوبارتو

ثم تحدث رحب الإداري عبد الباري خلف باسم جمعية سوبارتو بالحضور، معرباً عن فرحته باهتما اتحاد الكتاب الكرد – سوريا بنشاطات من هذا القبيل وإحياءها في مركزهم لأنها تساهم بشكل أو بآخر في خدمة الثقافة الكردية.

وقرأت كاجيا عثمان قصتها المعنونة بـ ((Lorî Kurê min، تلتها قصة للكاتب عباس موسى بعنوان (Efsûna Ceh)، واختتمت المشاركات بقصة بعنوان (Gula Sor) للكاتبة أمل عتي والتي قرِأها الكاتب دلوفان دشته لعدم تمكن القاصّة من الحضور من كوباني.

وقد وردت الى المهرجان العديد من البرقيات المهنِّئة منها:
– الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا “البارتي”
– الحزب الشيوعي الكردستاني .
– حزب السلام الديمقراطي الكردستاني .
– تلفزيون روجآفا.

–  مؤسسة حماية وتعليم اللغة الكردية في سوريا.

يذكر بأن فعاليات المهرجان ستستمر لثلاثة أيام وستبدأ في الساعة السادسة مساءً، حيث سيتم تحديد القصة الفائزة في آخر يوم وسيتم تكريم الفائز بالجائزة الأولى، والقصص المشاركة غداً هي للكتاب: خورشيد أحمد – كاوا شيخي – جواني عبدال – عباس إسماعيل.

إعداد غرفة أخبار Buyer

القاصّة كاجيا عثمان
القاصّ عباس موسى
القاص دلوفان دشتي يلقي قصة الكاتبة أمل عتي لعدم تمكنها من الحضور من كوباني

التعليقات مغلقة.