بالصور: جامعة روجآفا تحتفل بالذكرى السنويّة الأولى لتأسيسها

65

خاص Buyer

احتفلت إدارة وطلبة جامعة روجآفا اليوم الثلاثاء الرابع من تموز/يوليو بالذكرى السنويّة الأولى لتأسيسها وذلك على مدرج الجامعة في قامشلو.

وحضر الحفل نائب رئيس المجلس التنفيذي الدكتور حسين عزام والرئيس المشترك للمجلس التشريعي حكم خلو, والرئاسة المشتركة لهيئة التربية محمد صالح عبدو وسميرة علي إضافة لإدارة الجامعة والكادر التدريسي وطلبتها من كافة الفروع.

وبدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ألقى بعدها الإداري بدران بنابر كلمة رحّب فيها بالحضور، كما ألقى الضوء على آلية التدريس والفصول الدراسيّة, وكذلك عدد الطلبة في كل فرع، منوّها إلى أنه سيتم افتتاح فرعين جديدين في العام الدراسي الجديد وهما فرع الفنون الجميلة وعلم المرأة.

كما ألقى الدكتور الرئيس المشترك لهيئة التربية محمد صالح عبدو كلمة هنأ فيها الطلبة بمرور عام على التأسيس وشكر القائمين الذين كان لهم الفضل في وضع اللبنة الأولى لهذا الصرح التربوي، موضحاً أن هناك فروع أخرى قيد الدراسة ويتم العمل عليها للعام الدراسي القادم.

ألقى بعدها الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في روجآفا حكم خلّو كلمة الإدارة الذاتية بيّن فيها بأن الدول تقاس بمؤهلاتها العلمية والجامعيّة، وستغدو روجآفا من هذه الدول.

وأضاف خلو أن المجلس التشريعي قرّر هذا العام أن يتم تدريس المرحلة الإعدادية لهذا العام باللغة الأم، وبإشراف هيئة التربية، متمنياً أن يتمّ تطبيق الأمر على المرحلة الثانوية بعد سنتين أو أقل.

من جانبها هنأت هيفا عربو في كلمة الحاكمية المشتركة التي ألقتها الطلبة والكادر التدريسيّ بمرور عام على التأسيس، وقالت:” عشنا السنة الماضية هذه الأحاسيس قبل عام ونحن نحقق أمانينا التي ننتظرها منذ آلاف السنين، بافتتاح جامعة روجآفا. وإن عملنا طيلة سنة بيّن مدى نجاحنا, سيما أننا تركنا جامعات النظام, وتمسّكنا بجامعتنا التي أنجزناها بفضل دماء شهدائنا المباركة”.

وألقى الطالب أحمد أوصمان كلمة اتحاد الطلبة التي جاء فيها:” كان حلمنا أن ندرس بلغتنا الأم، وها هو الحلم يتحقق، فلنحافظ على هذا الانجاز”.

كلمة ألقى الشاعر دلدار جكو كلمة شكر فيها القائمين على هذا الصرح الحضاري الذي نفتخر به، وتلا بعضاً من قصائده على الحضور.

تمّ بعدها تقديم درع التكريم لإدارة الجامعة سلمتها الحاكمة المشتركة لكانتون الجزيرة هيفا عربو والقيادي في وحدات حماية الشعب ريزان جيا، حيث استلم الدرع المدرس حسين عماوي.

وألقى الشاعر صالح حيدو قصيدة انتقد فيها كل من ينادي بالقومية الكردية يحارب في الوقت نفسه اللغة الكردية وتدريسها.

وترافقت القصيدة التي ألقاها الكاتب المسرحيّ محمد أشرف بـ” سكيتش” مسرحيّ ناقد عن جامعة روجآفا.

كما أوضح الدكتور محمد بكرو في قصيدة “شرفان” التي ألقاها قصّة الشاب الذي ترك الدراسة في الجامعة وانضم إلى وحدات حماية الشعب، حيث استشهد  في معارك كوباني.

من جهته شكر الشاعر والمدرس صبحي أحمد في كلمته جهود الطلبة الذين قدموا أقصى ما لديهم لإنجاح المرحلتين الماضيتين من العام الدراسي, وألقى قصيدة عن جامعة روجآفا. كما ألقى الشاعر جوان ديريك قصيدة عن الهجوم التركي على محطة قراجوخ وأهداها لروح الشهداء الذين استشهدوا في ذلك الهجوم.

وقدمت فرقة الطلبة في جامعة روجآفا بعض المعزوفات الموسيقيّة، ألقت بعدها الإدارية في مؤتمر ستار وليدة بوطي كلمة هنأت فيها الطلبة على مرور عام على التدريس في جامعة روجآفا، وقدّم جميل مخمور والقادم من مدينة “مخمور” أغنية عن الأم والشهيد.

وألقى الدكتورين آلان رمو, وأحمد ابراهيم كلمتين تحدثا فيها عن جامعة روجافا وسير العملية التربوية فيها. واختتم الحفل بمجموعة أغاني من قبل فرقة سازكار.

إعداد غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.