حيدر العبادي غير متحمس للحقوق الكوردية

26

 

حذر برلماني كوردي من وقوف الكورد مقابل شخصية شيعية جديدة غير متحمس للحقوق الكوردية وهو حيدر العبادي. ودعا الى توحيد الاطراف الكوردية مواقفها في التفاوض اثناء تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مصدر في العاصمة العراقية بغداد لمراسل ’باسنيوز’، حول المرشح الجديد لتشكيل الوزارة الجديدة، حيدر العبادي، إن ’المالكي قام بتحركات ومناورات عديدة ابتداء من امس الاحد، وذلك لاجل ان يتولى احد قياديي كتلته رئاسة الوزراء بدلاً عنه، ثم أتى اختيار العبادي ليحل محل المالكي’.

وعزا المصدر تحركات المالكي الاخيرة الى رغبته بنيل تطمينات من عدم تولي شخصية يمكن ان تفتح ملفات ضده توصله المحكمة.

وقال البرلماني الكوردي سيروان سيريني عن تسمية العبادي، ’نتمنى ان يكون متفهما لحقوق ومطالب الشعب الكوردي وحقوقه الدستورية’.

واوضح ’يجب على كافة الاطراف الكوردية ان يوحدوا مواقفهم اثناء المحادثات من اجل تاليف الحكومة الجديدة من أجل تثبيت الحقوق الكوردية وشروطهم’.

وكان الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، قد كلف حيدر العبادي نائب رئيس البرلمان بتكشيل حكومة جديدة خلفا لنوري المالكي. فمن هو العبادي؟

يعتبر حيدر العبادي أحد قياديي حزب ’الدعوة’ الذي يرأسه نوري المالكي. ويوصف من قبل البعض بأنه رجل التوازنات لربما لتناوله للأشياء بصيغة خاصة نظرا لخلفيته ودراسته العلمية.

والعبادي من مواليد عام 1952، درس في بريطانيا، حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وله إسهامات في الإسلام السياسي.

عانى الكثير من الممارسات القمعية لنظام البعث السابق في العراق، حيث سحب منه جواز سفره في سنوات الثمانينيات كما أن أشقاءه تعرضوا للسجن لسنوات عديدة خلال هذه المرحلة.

وتنتظر العبادي مهمة صعبة على مستوى الخلافات السياسية القائمة بين القوى العراقية، ومسؤولية تشكيل جبهة واحدة ومتماسكة لها القوة اللازمة لمواجهة خطر توسع تنظيم ’الدولة الإسلامية’ شمالي البلاد.

BASNEWS

 

التعليقات مغلقة.