بعد سنواتٍ من الاعتقال (سيف) يُنتخَب رئيساً للائتلاف السوري المُعارض

51

Buyerpress

فاز المُعارض السوري، رياض سيف، بمنصب رئيس الائتلاف السوري المُعارض، بعد حصوله على /58/ صوتاُ متقدماً على منافسه، خالد خوجة، الرئيس السابق للائتلاف الذي حصل على /41/ صوتاً من مجموع أعضاء الائتلاف المُشاركين في الانتخابات البالغ عددهم /99/ منتخباً، من أصل /102/.

انتخاب، سيف، رئيساً للائتلاف، جاء في اختتام اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض، التي استمرت يومي الجمعة والسبت.

كما انتخبت الهيئة كل من سلوى كتار وعبد الرحمن مصطفى نائبين لرئيس الائتلاف، فيما اُنتخِب نذير الحكيم أميناً عاماً، إلى جانب انتخاب /19/ آخرين، أعضاءً للهيئة السياسية.

وبذلك يصبح رياض سيف /52/ سنة، الرئيس السادس للائتلاف السوري الذي تشكّل في 11 نوفمبر تشرين الثاني 2012 في العاصمة القطرية الدوحة.

ويعد، سيف، من أبرز معارضي النظام السوري منذ أن كان عضواً في مجلس الشعب السوري في دورتيه /1994- 1998/ وبسبب مواقفه المناهضة لنظام الحكم في سوريا، حُكِم عليه في /2001/ بالسجن مدة /5/ سنوات بتهمة تغيير الدستور بطريقةٍ غير قانونية.

وبرز اسم رياض سيف كأحد الشخصيات التي وقّعت على (إعلان دمشق للتغيير الديمقراطي) في سوريا عام 2005، قبل أن يعود ويتعرّض للسجن عام 2008 مدة عامين ونصف، بتهمة (نقل أنباء كاذبة من شأنها توهين نفسية الأمة).

ومع بدء الحراك الشعبي في سوريا ربيع 2011، اختير، سيف، عضواً في المجلس الوطني الكردي ثم عضواً في الائتلاف السوري، وشارك أيضاً في مفاوضات جنيف ضمن وفد الهيئة العليا للمفاوضات.

إعداد- غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.