موسكو تسابق واشنطن بـ«مناطق هادئة» في سوريا

51

الشرق الأوسط- Buyerpress

فاجأت روسيا المعارضة السورية، وحلفاءها، باقتراحها أربع «مناطق هادئة» مع قوات فصل، تستتبع بإطلاق معركة «طرد» تنظيمي «داعش» و«النصرة» من المناطق السورية «بدعم من المعارضة»، كما نصت ورقة قدمتها موسكو في اجتماع تحضيري لمؤتمر آستانة، حضرته فصائل معارضة أساسية، بينها «أحرار الشام».

وأعطت الفصائل المسلحة الـ15، التي ستشارك في المؤتمر، «موافقة مبدئية» على المقترح، لكنها طالبت بتوضيحات حول احتمال مشاركة إيران في قوة الفصل. وتتضمن الخطة إنشاء خطوط فاصلة على طول حدود المناطق المذكورة، مع إمكانية نشر قوات من الدول الضامنة، لضمان وقف الأعمال القتالية.

وأوضح المعارض السوري عبد الرحمن الحاج، لـ«الشرق الأوسط»، أن أنقرة اقترحت أن تكون منطقة الفصل التي تتحدث عنها الخطة من كيلومترين، واعتبر أن ما تسعى إليه موسكو هو «القيام بعملية استباقية للإطاحة بفكرة المناطق الآمنة، التي هي حالياً مشروع أمريكي»

إلى ذلك، اقتربت «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، من إحكام قبضتها على كامل مدينة الطبقة، في ريف الرقة الغربي، بعد استعادتها 80 في المائة من المدينة من «داعش».

أمنية متوترة، وإنسانية صعبة،

وفي الوقت نفسه، تعيش مدينة الرقة، عاصمة «داعش» في سوريا، أوضاعاً أمنية متوترة، وإنسانية صعبة، في انتظار المعركة المرتقبة لتحريرها.

التعليقات مغلقة.