اتحاد الاعلام الحرّ ينظم حفل توزيع جائزة الشهيد مظلوم باكوك السنوية

79

خاص – #Bûyerpress

نظّم اتحاد الإعلام الحر (YRA) اليوم الثاني والعشرون من نيسان/أبريل بمناسبة الذكرى التاسعة عشر بعد المائة ليوم الصحافة الكردية وبحضور الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي والعديد من الصحفيين والإعلاميين والكتاب الكرد الحفل التكريمي السنويّ لمنح جائزة الشهيد مظلوم باكوك للإعلام, وذلك على مدرج جامعة روجآفا بمدينة قامشلو.

وبدأ الحفل بالوقوف بدقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم تم عرض “سينفزيون” أعده مركز إعلام وحدات حماية الشعب عن الشهيد غريب ولات، إعلامي وحدات حماية الشعب، والذي استشهد أول أمس أثناء أدائه واجبه في الخطوط الأمامية لحملة غضب الفرات.

وألقت إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية كلمة المجلس والتي هنأت فيها الصحفيين الكرد والشعب الكردي عامةً بالذكرى التاسعة عشر بعد المائة للصحافة الكردية، كما أكدت فيها على أهمية دور الإعلام والصحافة في كشف الحقائق وإيصال رسالة الشعب الكردي إلى العالم أجمع، فالإعلام الحقيقي هو ضمانة استمرار حياة المجتمعات، على حد وصفها.

ووردت العديد من برقيات التهنئة منها مركز إعلام قوات سوريا الديمقراطية، البيت الإيزيدي في مقاطعة الجزيرة، مكتب إعلام قوات الصناديد، مؤسسة وحدة وأخوة الشعوب(SYPG).

ثم عرض سينفزيون عن تاريخ الصحافة الكردية بدءاً بصحيفة كردستان ووصولا إلى الحركة الإعلامية الحالية في روجآفا، تلاه تسليم وثائق عهد لعوائل الشهداء الإعلاميين في روجآفا وهم: آرام جان (عضو إعلام قوات سوريا الديمقراطية) – مصطفى محمد (مراسل قناة روناهي وعضو مجلس اتحاد الإعلام الحر في مقاطعة كوباني) – حسين شاويش (عضو القيادة العامة في وحدات حماية الشعب وكاتب لصحيفة روناهي) – أيلول نوهلات (عضو مركز إعلام وحدات حماية المرأة) – رومت جيلو (عضو مكتب إعلام وحدات حماية الشعب) – غريب ولات (إداري في مكتب إعلام وحدات حماية الشعب).

كما ألقى هادي إلياس رفيق الشهيدة نوجيان أرهان كلمة شكر فيها اتحاد الإعلام الحر وتحدث مختصراً عن حادثة إصابتها.

وتم منح جائزة مظلوم باكوك العالمية للكاتب البولندي فيتولد ريبوفيتش على كتابه باللغة البولندية (اسمي كردستان)، وعلى المستوى الكردستاني لعضو إعلام وحدات نضال شنكال (YBş) روجوار قرقوجان من باشور كردستان مناصفةً مع عبدالرحمن كوك عضو وكالة أنباء دجلة من باكور كردستان.

أما على مستوى روجآفا فتم تسليم جائزة مظلوم باكوك عن الصور لدليل سليمان وعن مقطع الفيديو لميديا شدادي عضو مركز إعلام وحدات حماية الشعب، وعن النتاج المكتوب تمت مناصفتها بين مجموعة من أعضاء وكالة هاوار للأنباء و كندال شيخو عضو وكالة أنباء هاوار من قبل الرئيسين المشتركين لاتحاد الإعلام الحر.

واختتم الحفل بكلمة والد الشهيد مظلوم باكوك الذي عبر عن شكره للإعلاميين والصحفيين الكرد في كردستان واتحاد الإعلام الحر على تسمية الجائزة باسم مظلوم باكوك.

التعليقات مغلقة.