حدث في مثل هذا اليوم 8 أبريل/ نيسان

63

17838755_1346848235395606_1980478301_o8/4/1980

بدأ المجرم البعثي صدام حسين حملة ضد الكرد الفيللين و سميت بالأنفال الأولى.

في مثل هذه الأيام قبل سبعة وثلاثين سنة وبالضبط عام ١٩٨٠ بدأ المجرم البعثي صدام حسين حملة ضد الكرد الفيللين و سميت بالأنفال الأولى، حيث تمّ في البداية بتجريد ٦٠٠ ألف كردي فيللي من الجنسية العراقية و مصادرة أملاكهم و أموالهم و كل ما يملكون في بغداد وباقي العراق وجنوب كردستان. وبعد ذلك تمّ شحنهم على دفعات وبالحافلات العسكرية إلى الحدود الإيرانية في أكبر حملة تطهير عرقية وطائفية. حيث عمل سفاح العصر البعثي (السني العربي )على تطهير بغداد من الفيللين كونهم من الكرد أولاً وثانياً كونهم من أتباع آل البيت.

و تجدر الإشارة إلى أن الفيلليين كانوا أغنى أغنياء العراق وخاصة مدينة بغداد حيث كانوا يحتلون المرتبة الأولى إلى جانب المسيحيين في الصناعة والتجارة والعلم والحداثة والمدنية …وكانت صياغة وتجارة الذهب محتكرة عليهم تقريباً. ولم ترضِ تلك الحملة الظالمة، النزعة العنصرية الشوفينية للبعث وللدكتاتور، لا بل تجاوز في غيّه فأصدر أمرا بجمع مئات من تجار العراق في قاعة الشعب في بغداد يوم 7/4/1980 بحجة منحهم إجازات استيراد جديدة، احتفاء بميلاد حزب البعث… وكان أكثر من أربعمئة تاجر من الدرجة الأولى من الكرد الفيلية، في تلك القاعة التي ضمت حوالي تسعمائة تاجر من حاملي هوية غرفة التجارة من الفئة( أ ) !

افتتح الاجتماع طه ياسين رمضان، بخطاب مسموم عنصري، ثم أوعز إلى جلاوزته لإخراج التجار من الكرد الفيليين من الباب الخلفي لقاعة الاجتماع، وتوجهت بهم الباصات وعلى الفور، إلى الحدود العراقية الإيرانية لطردهم من وطنهم العراق وهم لا يحملون، إلا هوياتهم ومفاتيح سياراتهم …..لقد تمّ إسقاط الجنسية العراقية عنهم وعن نصف مليون كردي فيلي آخر، بموجب قرار فريد من نوعه، صادر عن مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 666 المؤرخ في 7/5/1980 والمنشور في جريدة الوقائع العراقية الرسمية رقم 2776، وتمّ تجريدهم من جميع الممتلكات والبيوت، والوثائق الثبوتية وشركاتهم ومتاجرهم العامرة ومصانعهم المنتجة.

فتم حجز مئات الآلاف من العوائل الكردية الفيلية في بغداد والكوت وخانقين والحي وبدرة وجصان والبصرة وديالى وميسان والكوفة والناصرية خلال أشهر وبطرق همجية لا مثيل لها في التأريخ المعاصر، في سجون ومعتقلات النظام الدموي في الكاظمية والفضيلية وصدر القناة وأبي غريب والحبانية وسجون ومعتقلات محافظات واسط وبابل والبصرة وديالى والناصرية وميسان والكوفة والحي وخانقين ومندلي وغيرها من معتقلات صدام المقبور.

التعليقات مغلقة.