مجلس كركوك يرفض بالإجماع قرار البرلمان العراقي إنزال علم إقليم كردستان

23

58e351cac46188b97a8b4657

RT- Buyerpress

صوت مجلس محافظة كركوك اليوم الثلاثاء الرابع من أبريل/ نيسان بالإجماع على رفض قرار البرلمان العراقي بإنزال علم إقليم كردستان عن مؤسسات المحافظة.

وقالت السومرية نقلا عن مصدر مطلع، إن مجلس محافظة كركوك صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت اليوم، على رفض قرار البرلمان بإنزال العلم الكردستاني، وإن القرار تم بإجماع الحاضرين.

 وأعلنت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك، أمس أنها لن تحضر اجتماع مجلس المحافظة بسبب طرحه مقترح رفض قرار البرلمان وإجراء استفتاء على مصير المحافظة، فيما أكّدت أنها بانتظار رد المحكمة الاتحادية بشأن قرار رفع علم الإقليم في كركوك.

ويأتي قرار مجلس كركوك عقب قرار مجلس النواب العراقي الذي قضى برفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك، وإنزال علم إقليم كردستان وعدم التصرف بنفط المحافظة معتبرا أن نفط كركوك من ثروات الشعب العراقي ويوزع على جميع المحافظات.

وتعتبر محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، وهناك لجنة مشتركة للنظر في مصيرها اللاحق، وهي خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية العراقية إثر هجوم تنظيم “داعش” على المحافظة في عام 2014، ويسعى الكرد حاليا إلى الاحتفاظ بها وضمها إلى إقليمهم بعد تحريرها من سيطرة داعش.

وفي السنوات الأخيرة سعى كرد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.

التعليقات مغلقة.