فرقة داغستان تقدم عرضا مسرحيا بعنوان “”tirsonek” ” في مركز محمد شيخو للثقافة

34

DSC_0352

خاص – Buyerpress

قدمت فرقة داغستان اليوم الخميس السادس عشر من آذار/مارس الجاري عرضا مسرحيا بعنوان الخائف  (ترسونك) ”tirsonek” من تأليف قاسم مطرود وإخراج شفرتن محمود في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بقامشلو.

وبدأ العرض بكلمة ترحيب, ألقيت بعدها قصيدة شعرية ثم بدأ العرض المسرحي الذي استمر حوالي نصف ساعة.

وتمحور النص حول شخصية, هي الخائن الذي يحمل الجبن والخوف في داخله وهو عرض مونو دراما .

DSC_0369
عبد الباري أحمه عضو لجنة تقييم المهرجان

 

وبخصوص العرو ض التحضيرية للمهرجان  عبد الباري أحمه عضو لجنة تقييم المهرجان أوضح بأنه حتى اﻻن رأينا ثلاثة عروض في قامشلو وواحد في مدنية عامودا, والعروض الاربعة كانت مميزة، وهناك إمكانية لتشارك  في مهرجان المسرح الكردي الثالث  .

وأضاف أحمه بأن الغاية من هذه العروض التحضيرية ومن المهرحان أيضا  هو إيصال رسالة  للعالم أجمع  بأن المسرح هو رسالة إنسانية وأنه ما زال متواجدا وقائماً بحد ذاته,  بروحه ووجدانه واخراجه ونصه وإضاءته.

وأشار أحمه إلى التفاعل الجيد للجمهور مع العروض التحضيرية للمهرجان.

واختتم  حديثه حول آلية تقييم العروض بالقول: بأن العروض المشاركة ستخضع جميعها لعروض تقييمية, قبل المهرجان, حيث يتم أخذ تقييم وآراء  الجمهور من بعدها تقييم لجنة تحكيم المهرجان .

ومن جانب آخر تحدث أحد المشاهدين بأن فكرة عرض اليوم وصلت للجمهور وأنا كمشاهد للمسرحية وصلتني الفكرة, وهو ذلك الذي يجمع التناقض في داخله في قلبه وروحه وعقله الجبن والخوف.

وأضاف: الخوف هو حالة صحية, وإنما الجبن حالة مرضية, من أين يأتي، والخائن جبان فكر في قتل أخاه، الفكرة كانت مميزة  وهو عمل مونودرامي جميل .

جدير بالذكر أن مهرجان المسرح الكردي الثالث ستبدأ فعالياته في السابع والعشرين من آذار وهو يوم  العالمي  للمسرح.

التعليقات مغلقة.