أشواق جاف: سنستدعي الجعفري إلى البرلمان على موقفه تجاه الكرد

30

imagethumbKDP.info – Buyerpress

بتهمة منع الكرد من المشاركة في مؤتمر باريس حول الموصل، سيستدعي الكرد وزير الخارجية العراقي إلى مجلس النواب لمساءلته. ويقول أحد نواب كتلة البارتي أن العراق يحاول منع تطور العلاقات الدبلوماسية لكردستان.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني أعلنت الدكتورة أشواق جاف” إن العراق لا يريد تطور العلاقات الدبلوماسية لإقليم كردستان مع دول العالم، كون العلاقات الدبلوماسية للإقليم عكس علاقات العراق مع الدول، حيث أن لإقليم كوردستان علاقات حسنة ومستقرة، لكن علاقات العراق متوترة مع الكثير من دول العالم وله مشاكل مع الكثير من الدول، لذا فإنه يحاول ويسعى جاهداً وضع العراقيل أمام علاقات الإقليم مع الدول الأخرى ومنع دبلوماسييه من المشاركة في المؤتمرات والمحافل الدولية”.

وأضافت” كما هو واضح فإن أي كيان يسعى إلى الاستقلال عليه تعزيز وتقوية علاقاته الدولية، وإن إقليم كردستان يسعى الى ذلك وأن العديد من الدول فتحت قنصليات لها في إقليم كردستان”.

وأوضحت جاف أيضاً” إن قوات البيشمركة تقاتل الإرهابيين جنباً إلى جنب مع القوات العراقية وكل موضوع يبحث حول داعش وسبل القضاء عليه، يجب إشراك إقليم كوردستان فيه وخاصة فيما يتعلق بالنشاطات الخاصة بمستقبل محافظة نينوى. وإضافة الى أن بيشمركة كردستان يضحي بدمه من أجل تحرير الموصل، فإن الكرد هم المكون الرئيس في حدود المحافظة والمسألة لها علاقة بنا أيضاً، وعلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي متابعة الموضوع ومراجعة سياسة وزارة الخارجية العراقي، حيث إن مساعي ابراهيم الجعفري لا يفيد العراق بشيء”.

وقالت النائبة أشواق جاف” نحن ككتلة الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب سنستدعي وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الى المجلس لمساءلته مع أننا نعلم مسبقاً ماهي إجاباته وردّه، لكن على الحكومة العراقية مراجعة سياسته، حيث كلما كان العراق موحدا داخلياً سيقوى موقفه خارجياً وفي مواجهة داعش، كون تصرفات وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري في الآونة الأخيرة غير جيدة ومضرّة لمرحلة ما بعد داعش وسيكون لها تأثرات سلبية على الوضع في العراق”.

التعليقات مغلقة.