وفاة رئيس إسرائيل السابق بيريس عن 93 عاما

33

f140428hp22-635x357رويترز-Buyerpress

توفي الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس يوم الأربعاء في تل أبيب عن عمر يناهز 93 عاما ونعاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقوله “انطفأ ضوء لكن الأمل الذي منحنا إياه سيظل مشتعلا للأبد”.

كان بيريس الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1994 قد نقل إلى المستشفى بعد إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين وتوفي في مستشفى تل هاشومر قرب تل أبيب.

وقال أوباما في بيان “قلة ممن يشاركوننا في هذا العالم هم من يغيرون مسار التاريخ البشري ليس فقط من خلال دورهم في الأحداث البشرية .. وإنما لأنهم يوسعون خيالنا الأخلاقي ويدفعوننا لتوقع المزيد من أنفسنا. صديقي شمعون كان واحدا من هؤلاء الناس.”

وذكرت تقارير إعلامية أن أوباما يعتزم حضور جنازة بيريس التي قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن من المتوقع أن تجرى يوم الجمعة رغم أن تفاصيل المراسم لم تعلن.

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا عبر فيه “عن حزنه العميق لرحيل حبيب الأمة”.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي في جلسة خاصة للعزاء الساعة 0700 بتوقيت جرينتش.

وصدر إعلان رسمي بوفاة بيريس في المستشفى من خلال ابنه تشيمي ورافي فالدان زوج ابنته وطبيبه الشخصي الذي قال إن بيريس توفي دون معاناة وإنه تبرع بقرنيتي عينيه.

وشارك بيريس في كل الأحداث الكبرى تقريبا في إسرائيل منذ تأسيس الدولة في 1948. وعلى مدى مشواره السياسي الذي امتد لنحو سبعة عقود شغل بيريس عدة مناصب وزارية ورأس الحكومة مرتين بصفته رئيسا لحزب العمل.

التعليقات مغلقة.