الكاتبان كوني رش وغالب درويش يحاضران عن حياة المناضل موسى عنتر في ذكرى رحيله

239

خاص – Buyerpress

نظّم التحالف الوطني الكردي في سوريا – محلية قامشلو أمس الثلاثاء العشرين من أيلول / سبتمبر الجاري الساعة الخامسة عصراً وبحضور العديد من المثقفين والسياسيين والكتاب محاضرة عن حياة المناضل موسى عنتر بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لرحيله،  وذلك في مكتب حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) في قامشلو ،  ألقاها الكاتبين كوني رش ودرويش غالب.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, تحدث الكاتب كوني رش عن أهم أعمال وانجازات الصحفي والمناضل السياسي موسى عنتر واسمه الحقيقي “شيخموس ألماظ” ، حيث أسس العديد من المجلات والصحف باللغة الكردية والتركية منها ” Çavkaniya Dicle” و”Welatê Paşketî”.

وأوضح الكاتب كوني رش أن عنتر ولد عام1918 في قرية “زفنكي” قرب نصيبين وقتل على يد الحكومة التركية في ديار بكر عام1992, حيث أمضى حياته في النضال الفكري والسياسي ضد الحكومة التركية مدافعاً عن حقوق الشعب الكردي، وتعرّض للاعتقال أكثر من عشر مرات وحكم عليه بالإعدام أكثر من مرة.

كما تحدث الكاتب درويش غالب عن تكريس المناضل موسى عنتر لحياته في النضال السياسي في القضية الكردية ودوره الكبير في توعية الكرد وإسهامه في صحوة الشعب الكردي، وذكر تفاصيل اعتقاله عقب مقالة له مع رفاقه الـ50، وبعد وفاة أحد رفاقه الحقوقيين في السجن تم تسمية قضيتهم بـ “قضية الـ49”.

وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش والمداخلات التي أغنيت بالحوار من قبل المحاضرين والجمهور.

dsc00693 dsc00694 dsc00695 dsc00697 dsc00702 dsc00706 dsc00718

التعليقات مغلقة.