وكالة روج نيوز: ندعو جميع المؤسسات الاعلامية والصحفيين إلى عدم السكوت أمام تلك الجرائم

209

5e5e663ec3bb015bbfe2

بيان

“بتاريخ 13 اب 2016 ،تم اختطاف واغتيال الصحفي ومراسل وكالتنا”وكالة روج نيوز”،وداد حسين في مدينة دهوك باقليم كردستان.

في صباح السبت بتاريخ 13 اب 2016،خرج الصحفي وداد حسين من منزله بسيارته واوصل شقيقه الى مكان عمله ،وبعد ذلك اعترضته مجموعة مجهولة بسيارتين مدنيتين في احدى الشوارع المزدحمة في حي مالطا بمدينة دهوك، وانهالوا عليه بالضرب امام مرأى العالم وجروه الى عربتيهما وقاموا باختطافه.

 في نفس اليوم وبعد ساعات من اختطاف وداد،تم العثور على جثته على الطريق الواصل بين دهوك وناحية سيميل،وبحسب التقارير الطبية تبين ان الصحفي وداد تعرض لتغذيب شديد بادوات كهربائية وسكاكين.

وعلمنا منه وعائلته ان مراسلنا  واجه عدة تهديدات من جهات امنية في دهوك،وتم استدعائه عدة مرات  للتحقيق معه، وخيرته بين ترك العمل في وكالة روج نيوز ونهج نضاله،او يقوم بالتوجه الى الجبال او الهجرة خارج دهوك، لكن وداد رفض ذلك.

الشهيد الصحفي وداد ،شاب وطني ومناضل كادح في منطقة بهدينان،وعمل منذ فترة مع وكالتنا كمراسل في دهوك،وقد اتسم بمواقف وطنية حيال الاجزاء الكردستانية الاخرى، وشارك كثيراً في النشاطات الداعمة لروج افا وباكور و روج هلات(اجزاء كردستان الثلاثة الاخرى)،وشارك ايضاً في النشاطات المطالبة بحرية السيد عبدالله اوج الان، وجميع المعتقلين السياسيين،وكذلك شارك في فعاليات ضد الفساد في بلاده.

الشهيد الصحفي وداد هو  احد الصحفيين اللذين حملوا مهام نقل الصوت الكردستاني الى الرأي العام، بروح وطنية و حيوية كبيرة في تطوير الاعلام الحر،وليكون هو  حامل مهام نقل ألام وقضايا واحداث منطقته بادينان، ونقلها لاجزاء كردستان والشرق الاوسط والعالم،وقد سار في  نهج شهداء القلم  امثال زردشت عثمان و كاوا كرمياني و سوران مامه حمه و شورش مصطفى ودنيز فرات وجميع شهداء الاعلام الحر.

وللاسف الشديد في الوقت الذي لازلنا نسمع الشعارات الرنانة الداعية للديمقراطية والحامية لحقوق الانسان في اقليم كردستان، الا ان الصحفيين في اقليم كردستان لازالوا يواجهون ضغوطات و تهديدات وعمليات اغتيال، وخاصة هؤلاء اللذين يعملون في نهج الاعلام الحر والبعيدين عن نهج حزبي.

نسمع بين الفترة والاخرى انباء عن عمليات اغتيال واختطاف وهجمات في اقليم كردستان،لكن لم نسمع يوم عن اعتقال متهم بتلك الجرائم واقتياده الى باب العدالة،ما يثير الخوف والقلق في المجتمع وخاصة من تلك الهجمات التي يتعرض لها الصحفيين والمثقفين  واصحاب الحناجر الحرة،هذا ما ادى الى ان يشعر المجتمع بحالة عدم الاطمئنان .ونعتقد ان تلك الهجمات تستهدف حرية التعبير وغايتها استعباد المجتمع لان المجتمع بدون حريته سيبقة تابعاً واسيراً.

ومن هذا المنطلق  ندعو الى حقوق الشعب في جنوب كردستان(اقليم كردستان العراق) ومن ضمنه وبشكل خاص حماية  حقوق الصحفيين وحرية التعبير،كما لا يجوز ان يبقى الصمت سيد الموقف بل على جميع الجهات المعين في النقابات الصحفية ان تكون حامية لاعضائها الصحفيين،وعلى القضاء ان يستقل ويباشر العمل بجدية في ملفات وقضايا الصحفيين بينها قضية اغتيال الشهيد الصحفي وداد حسين وجميع شهداء القلم.

كما ونعدّ حكومة اقليم كردستان والاجهزة الامنية  فيها و خاصة تلك الجهات الامنية في منطقة بهدينان التي استشهد فيها زميلنا وداد،هي المسؤولة عن وقوع تلك الجريمة،ويجب ان تكشف عن الجناة للرأي العام  باقرب وقت ،وتسليمهم للعدالة ليتم معاقبهم، ونشير الى ان الجهات المسؤلة لم تصرح او توضح اي شيئ حيال القضية حتى الان.

كما وندعو جميع المؤسسات الاعلامية والصحفيين الى عدم السكوت امام تلك الجرائم وان لا يتناولوا ويتداولوا القضية بشكل روتيني،لان ما حصل من جريمة لم تستهدف وداد حسين فحسب، وانما استهدفت جميع مؤسسات الصحافة الحرة والعامليين فيها.

ونجدد عهدنا ان نكمل مسيرة شهداء الاعلام  وعلى نهجهم نستمر في هذا الواجب المقدس ،ولن نصمت امام  اي نوع من الهجمات التهديدات التي تواجهها الاعلام والاعلاميين الاحرار.

ومرة اخرى نتقدم باحر التعازي لذوي الشهيد الصحفي وداد حسين ،ولجميع الصحفيين الاحرار.

وكالة روج نيوز (Rojnews)

14 اب 2016

التعليقات مغلقة.