مجلس منبج العسكري يقبل بمبادرة لخروج “داعش” من المدينة ويمهله 48 ساعة

37

-منبج-العسكري--1rbp7pe274nfyi4ee3o33hk2k8yrdmlvmkq8rypltrsk

 

أعلن مجلس منبج العسكري اليوم الخميس، موافقته على مبادرة تقدم بها وسطاء من أجل تأمين خروج مسلحي داعش من منبج وتجنيب المدينة وساكنيها الدمار والمعارك، فيما لم يصدر رد صريح بعد من قبل داعش على المبادرة.

وكان وسطاء مدنيون، وبعد مفاوضات، قد تقدموا بمبادرة إلى كل من تنظيم داعش ومجلس منبج العسكري بهدف إيجاد حل للمعارك المستمرة في منبج منذ حوالي 50 يوماً، وتحييد المدنيين.

وتنص المبادرة على:

–  إيقاف شامل لكل العمليات العسكرية في مدينة منبج ومحيطها، يشمل إيقاف إطلاق النار من طرفي النزاع المتمثلين بالمجلس العسكري لقوات سوريا الديمقراطية وداعش.
–  إطلاق سراح جميع المدنيين عند الطرفين والبدء فوراً بإطلاق المدنيين المحتجزين .
– فتح طريق خروج مسلحي داعش بسلاحهم باتجاه مدينة الرقة لإخلاء المدينة أو باتجاه مدينة مسكنة.
-يتعهد داعش بعدم تفخيخ الممتلكات وتقديم خرائط بالألغام داخل المدينة إن وجد تفادياً لوقوع حوادث تضر بالسكان.
– يقوم المجلس العسكري في منبج بتسلم شؤون المدينة وتولي إدارتها وضبط أمنها .

وأعلن مجلس منبج العسكري,  موافقته على المبادرة، من خلال بيان أصدره  وهذا نصّه:

(في خضم المعارك التي نخوضها ضد الارهاب في مدينة منبج و بعد سيطرتنا على حي الحزاونة و الاحياء الغربية من المدينة و الانتصارات التي نحققها و فرضنا التقهقر على ارهابي داعش، حيث استطاعت قواتنا أن تخترق الأحياء في المدينة وأحكمت قبضتها على المبادرة العسكرية الميدانية، وبدأت تضيق الخناق على ارهابيي داعش وسط حالة من التقهقر العسكري والنفسي طالت عناصر الإرهاب في الوقت الذي دب اليأس في مجموعاتهم المحاصرة داخل أحياء المدينة.

بينما لم يتوانى لحظة “تنظيم داعش” أن يستخدم المدنيين كدروع بشرية وزجهم في المعارك المستمرة، وهو سلوك يتماهى مع عقلية التوحش والإرهاب. ونعلم الرأي العام بأن وجود فلول الإرهاب في مدينة منبج يسبب كوارث ضد الأهالي يوم بعد يوم، واستجابة لنداء الفعاليات الاجتماعية المتكررة في المدينة.

فأننا في المجلس العسكري وحفاظا منا على ارواح المدنيين داخل المدينة وممتلكاتهم وحفاظا على المدينة من الدمار نعلن اننا نقبل بمبادرة خروج عناصر داعش المحاصرين داخل المدينة بأسلحتهم الفردية الى جهة يتم اختيارها. وان مدة خروجهم هي 48 ساعة من اصدار هذا البيان.

وتعتبر هذه المبادرة هي الفرصة الوحيدة والاخيرة امام عناصر داعش المحاصرين للخروج أحياء من المدينة وعلى ذلك نناشد اهلنا في داخل المدينة اخذ تدابيرهم ومحاولة الخروج من المدينة والابتعاد عن مناطق الاشتباكات، وذلك حفاظاً عليهم لإن الإرهاب لن يتردد في توظيفهم واستغلالهم كدروع بشرية في المعارك الدائرة كما جرى منذ انطلاقة معركة منبج).

التعليقات مغلقة.