“أردوغان” و”غل” في كلمتين مقتضبتين عبر سكايب يدعون الشعب للنزول إلى الساحات

32

تنزيل

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حديث عبر  تطبيق سكايب لوسائل اعلام تركية:” لم أكن أتوقع أن يحدث ما يحدث الآن, لكنه حدث.. نحن الآن لا نستطيع الاتصال بقائد الأركان, لكننا متواصلون مع مديرية الأمن, والشعب, وأريد من كل من يؤمن بالديمقراطية أن ينزل إلى الشارع وأنا معكم”.

وأضاف أردوغان:”  الانقلابيون يحتلون بعض الاماكن, مثل المطار, وقد حاول داعش فعل ذلك قبل أيام , والآن الجيش يعمل ذلك, ويأخذ المسافرين كرهائن”.

وتابع أردوغان:”  نحن سنرد عبر قوات الأمن, وأقول لكل ضابط وجنرال لديه شرف أن يحترم الشرعية ولا يمشي وراء من خان العهد, وسنتعاون لإنهاء هذا الامر قريبا”.

وفي نهاية حديثه دعا أردوغان الجميع للخروج إلى الميادين والمطار في انقرة واستنبول,وقال:”  أنا الأن حاليا في اسطنبول أخاطب جميع زعماء الأحزاب السياسية, اذا كان لديكم ايمان بالديمقراطية أن تخطو خطوات بهذا الاتجاه وحتى على البرلمان والنواب أن يقوموا بهذا الشيء”..

وفي سياق متصل أيضاً قال أردوغان في تصريح صحفي للإعلام:”  أن  مجموعة من ضباط الجيش حاولوا النيل من وحدة وأمن بلادنا, هذه المحاولة بدأت تنتشر في كل المدن وتتسبب في عدم الاستقرار, وهي بعكس الارادة الشعبية وتحاول النيل منها, وهذه المحاولة هي خارج القانون”.

أما الرئيس التركي السابق عبد الله غل فقال في تصريح للاعلام عبر السكايب أيضاً أن اليوم هو يوم الامتحان, وعلينا أن نجتازه, وأن تعود الشرعية في تركيا, نحن وجميع الشعب يجب أن نقف صفا واحدا ضد  هذه التدخلات وأن نقف إلى جانب الشرعية..”

وأضاف غل:” لا يمكن لأي جندي لديه شرف أن يحاول قتل أو اختطاف قائد الأركان, إذا كانوا يحتجزوه عليهم أن يعيدوه, وألا يستمعوا لهذه الأوامر بل ويجب تركها”.

أريد أن أذكركم تركيا ليست دولة في امريكا أو افريقيا, أن ينقلبوا في منتصف الليل  بطرثقة خسيسة, على كل مواطنينا الوقوف ضد هذا الانقلاب, أي ضابط وصله تعليمات من قائده علية ألا يسمعها ويرفضها.

التعليقات مغلقة.