مسودة العقد الاجتماعي ل “روج آفا -شمال سوريا” تنتظر موافقة المجلس التأسيسي

35

أنهت لجنة العقد الاجتماعي للهيئة التنظيمية في المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديقمراطي ل “روج آفا -شمال سوريا” كتابة مسودةaqd مشروع العقد الاجتماعي.

وتشكلت لجنة صياغة العقد الاجتماعي عقب الاجتماع الاول للهيئة التنظيمية في المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديقمراطي لروج آفا -شمال سوريا بتاريخ 23-24 من شهر أذار/مارس من العام الجاري وباشرت بعملها.

والتقت اللجنة بحوالي 16 حزبا، مؤسسة، اتحاد، وعشائر عربية وكردية وباقي مكوتنا روج أفا وشمال سوريا. وباشرت اللجنة اجتماعاتها لصياغة مسودة العقد الاجتماعي بتاريخ 10 شهر أيار/مايو 2016.

وانتهت اللجنة من صياغة مسودة مشروع العقد الاجتماعي في بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري، وقدمتها للجنة القانونية التي شكلت مسبقا للإطلاع عليها وقرأتها قانونيا.

وانهت اللجنة القانونية يوم أمس من وضع الصياغة النهائية لمسودة مشروع العقد الاجتماعي ل “روج آفا – شمال سوريا”.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة مسودة العقد إلى الهيئة التنظيمية بتاريخ 25 حزيران/ يونيو الجاري، للاطلاع عليها.

ثم سيتم عرض المسودة على المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي ل “روج آفا – شمال سوريا” خلال اجتماع عام تدعو إليه الهيئة التنظيمية، لمناقشة مسودة العقد وإبداء الرأي والملاحظات ومن ثم إقراره.

وسيتم العمل بمشروع مسودة العقد بعد إقراره من قبل المجلس التأسيسي، وستطبق بنود العقد على عموم مناطق “روج آفا -شمال سوريا” التي تتبنى نظام الفدرالية الديمقراطية.

واعتمد العقد الاجتماعي على مبدأ الأمة الديمقراطية كمصدر للتشريع له، وقد تم التأكيد في بنوده اعتبار نظام الكومينات ومجالس الشعب نمط التنظيم المجتمعي، ويعتبر العقد الاجتماعي نظام الجمعيات التعاونية الاساس للوصول إلى اقتصاد مستقل ومستدام في مناطق “روج آفا -شمال سوريا”.

كما وتعتمد المسودة نظام الرئاسة المشتركة ومشاركة المرأة في جميع مجالات الحياة مناصفة في مناطق الفدرالية الديمقراطية.

التعليقات مغلقة.