مهرجان القصة الكردية في يومه الخامس

25

يتشح بمآسي الكرد في رحلة البحث عن وطن

خاص – Bûyerpress

استمرت فعاليات المهرجان الثالث للقصة القصيرة في روجآفا أمس الجمعة في يومها الخامس والتي تقام تحت رعاية هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن, وبحضور لفيف من المثقفين والكتاب وممثلي الإدارة الذاتية وبعض الفعاليات الثقافية والشبابية الأخرى.

وحضر فعاليات يوم أمس كل من عبدالكريم صاروخان رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة, وريزان كلو رئيس هيئة الدفاع والحماية الذاتيّة.

وقد بدأت الفعاليات بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم  قرأ القاص آلان أحمد قصّته المعنونة بـ ” لا مفرّ من المفرّ”, وتدور أحداث القصة حول محاولة مجموعة من العوائل والشبان عبور الحدود بين سوريا وتركيا بطريقة غير شرعية, حيث يتعرضون لإطلاق نار من قبل القوات التركية.

أما القصة الثانية المشاركة في المهرجان فكانت للقاصة نارين شيخي من أوربا باللغة الكردية وتمّت قراءة القصة المعنونة ب ” Solek Bi Morîk” وتعني ” حذاء مطرز بالخرز” نيابة عن السيدة شيخي من قبل اللجنة التحضيرية وتدور أحداث القصّة حول طفلتين صديقتين تشتريان حذائين متشابهين, ثم يضيع حذاء إحداهما فتقوم بسرقة حذاء صديقتها, لتمر السنون وتكبر الصديقتان, وتفرقهما مشاغل الحياة لتلتقيا بعد خمس وعشرين سنة, فتعترف المذنبة بعملها الطفولي,  ثم تهدي صديقتها حذاء جميلا مطرزا بالخرز.

بينما كانت المشاركة الثالثة للقاصّة لامارأركندي, حيث سردت فيها ذكريات يوم كامل من رحلتها إلى شنكال.

وقرأ طلال الشيخ قصّة القاصّ سامان حج حسن بعنوان ” البحث عن بسمة ” حيث تبدأ رحلة البحث بسؤال الضفادع و العناكب, حتى يساعده عنكبوت في البحث.

المشاركة التالية كانت للقاص آراس حسّو من مدينة كوباني, وكانت قصته بعنوان “Sê Kulîlkên YPJ” وتسرد القصّة بعض التفاصيل عن مشاركة ثلاث مقاتلات من وحدات حماية المرأة في الم
عارك التي خاضتهن ضد تنظيم داعش.

كما كانت هناك مشاركتين من باشور كردستان وثلاث مشاركات من باكور كردستان.

DSC07717

1

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC07736

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC07739

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC07771

 

 

 

 

 

 

 

DSC07724

التعليقات مغلقة.