اختتام فعاليات اليوم الرابع من مهرجان القصة القصيرة في روجآفا

23

خاص – Buyerpress

قامشلو – اختتم أمس الخميس التاسع من حزيران/يونيو الجاري فعاليات اليوم الرابع من المهرجان الثالث للقصة القصيرة في روجافا والتي تضمنت عددا من القصص القصيرة وباللغتين العربية والكردية وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو بحضور مثقفين وشعراء وكتاب .

وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم بدأت القصص بقصة (Hezkirina Welat) للقاص رفيق ابراهيم والتي دارت أحداثها عن عاشقين قرر الشاب الالتحاق بوحدات حماية الشعب والمعاناة التي مرّ بها لإخبار حبيبته بهذا الخبر.

تلاه القاص عيسى شيخو بقصته (وجه ابيض ووجوه سوداء) والذي بين فيها حال المواطنين في ظل غلاء الاسعار وجشع التجار ولكن بطريقة ساخرة .

وبعدها تلت القاصة دعاء سراج قصتها (جيان) والتي دارت حول قصة واقعية حدثت في إحدى البلدات التي سيطر عليها داعش حيث قاموا بتعذيب أحد الرجال المسنين, وحاولت جيان إنقاذه ولكن وقعت هي ايضا في قبضة المسلحين وقاموا بقتلها هي أيضا أمام زوجها .

تلتها قصة ( شو دخلني) للقاص ميلاد اسماعيل والتي صورت الحالة الانسانية المزرية التي وصل اليها الناس في مجتمعنا .

ومن ثم قصة (مذكرات غريق) للقاص عبدالرحمن محمد الذي صور في قصته معاناة اللاجئين الذين يصارعون الموت في وسط البحار.

تلاه القاص حنا صومي (نيسان الموت) والتي بينت المجازر التي ارتكبت  بحق الشعب المسيحي على مر التاريخ وحتى يومنا هذا.

كما وقرأت ليلى جمال قصة (ربما يكون حلماً ) للقاصة هيوا بطال من مقاطعة عفرين والتي أوضحت حال الفتاة الريفية مع أهلها ومعاناتهم لعدم توفر الماء والكهرباء والغاز وغيرها من مستلزمات الحياة اليومية.

فيما قرأ القاص حنا حنا قصة بعنوان (مدينة وامثال ) من واقع البعد والغربة .

1

 

25 7 8 910 11 12

التعليقات مغلقة.