أنقرة تحذر “الأوروبي “: لا اتفاق حول المهاجرين قبل إعفاء الاتراك من شنغن

36

الشرق الأوسط – Buyerpress

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو من أن بلاده ستتخلى عن الاتفاقالذي أبرمته مع الاتحاد الاوروبي حول المهاجرين، إذا لم يعف مواطنوها منتأشيرة الدخول إلى دول منطقة «شنغن»، مؤكداً أنه «من المستحيل» أن تعدلأنقرة قوانينها لمكافحة الارهاب.

وقال جاوش أوغلو ،الذي يصل ليبيا اليوم (الإثنين) لبدء عملية إعادة فتحالسفارة التركية في العاصمة الليبية طرابلس، «قلنا لهم نحن لا نهدد، لكن،هناك واقع، أبرمنا اتفاقين مرتبطين ببعضهما البعض».

وأضاف أن أنقرة يمكنهااذا اقتضى الامر، اتخاذ اجراءات «ادارية» لعرقلة الاتفاق حول المهاجرين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان صرح الاسبوع الماضي أن أي قانون متعلق

بالاتفاق «لن يصدر عن البرلمان» اذا لم يتم التوصل الى نتيجة في قضيةتأشيرات الدخول.

وأضاف إردوغان أن «وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الاوروبي التركيتينستجريان مناقشات مع الاوروبيين، اذا تحققت نتائج فذلك سيكون أمرا رائعا،وإلا فأنا آسف».

وجاء التحذير الشديد اللهجة غير المتوقع وسط تزايد التوتر بين اردوغانوالاتحاد الاوروبي حول سلسلة من القضايا المتعلقة بالاتفاقيات الحاليةوحقوق الانسان.

وتتزايد المؤشرات على أن الاتراك لن يحصلوا على إعفاء من تأشيرة الدخول فيالموعد المحدد في نهاية يونيو (حزيران) المقبل.

من جانبها، حذرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بعد محادثات مع إردوغانالاثنين انه من غير المرجح تحقيق هذا الهدف.

وفي اطار الاتفاق المطبق حاليا تعهدت تركيا بالعمل لوقف عبور المهاجرين بحرايجة الى اوروبا، واعادة المهاجرين غير الشرعيين الى اراضيها.

ويصر قادة الاتحاد الاوروبي على ان تستوفي تركيا 72 معيارا قبل ان يتماعفاء مواطنيها من التاشيرات، كما يطالبون بتعديل قوانين مكافحة الارهاب.

ويرفض إردوغان حصر التعريف القانوني «للارهاب» الذي تعتبره المفوضيةالاوروبية واسعا جدا في الوقت الحالي ويستخدم لملاحقة جامعيين وصحافيينبتهمة «الدعاية الارهابية».

وقال جاوش أوغلو «عن أي تعريف يتحدثون؟ في أوروبا، لدى كل بلد تعريف مختلفعن الارهاب»، مشيراً إلى أن فرنسا اتخذت اجراءات صارمة بعد اعتداءات يناير(كانون الثاني) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2015.

وأضاف أن تركيا تكافح عدداً منالمنظمات «الارهابية» بينها تنظيم «داعش» المتطرف وحزب «العمال الكردستاني»وقال «في هذه الظروف من المستحيل تعديل القوانين المتعلقة بالارهاب».

1-838197

 

التعليقات مغلقة.