وحدة عسكرية إسرائيلية ” لمواجهة تداعيات سوريا”

37

1464541215119297000_0

 

قالت مصادر عسكرية في تل أبيب أمس، إن الجيش الإسرائيلي قرر تشكيل وحدةعسكرية كبيرة خاصة بـ«تنظيم العلاقات مع السكان في المناطق الحدودية معسوريا»، وذلك بناء على تقديرات إسرائيلية بأن سوريا ستشهد فترة طويلة منعدم الاستقرار وفراغ السلطة.

وذكرت المصادر نفسها أن الوحدة العسكرية الجديدة ستكون شبيهة بتلك التيأنشأها الجيش الإسرائيلي قبيل احتلاله لبنان في السبعينات من القرن الماضي،إلا أن متحدثًا عسكريًا نفى تكرار سيناريو التدخل الإسرائيلي في لبنان مجددًافي هضبة الجولان السورية، أو تشكيل جيش شبيه بـ«جيش لحد» في لبنان، مشددًاعلى أن «الأوضاع مختلفة».

وحسب المصادر نفسها، فإن الجيش الإسرائيلي وسع في الأسابيع الماضية نشاطه،وبدأ تأسيس مراكز في قيادة اللواء الشمالي، مهمتها الحفاظ على الاتصال معالسكان المحليين في الجولان السوري، وتعزيز هذا الاتصال «بهدف منع انتقالالحرب إلى الجهة الإسرائيلية».

ميدانيًا، أكد «الجيش السوري الحر» المعارض، وجود مخطط متكامل وقرار دوليهدفهما محاصرة مدينة حلب، وإضعاف المعارضة فيها قبل الجولة المقبلة منمفاوضات السلام المرتقبة في جنيف.

وقال إن المخطط الدولي يهدف في المقابلإلى تقوية وضع «قوات سوريا الديمقراطية» ومن خلفها «حزب الاتحادالديمقراطي» لفرض مشاركته في المفاوضات، والتمهيد لتقسيم سوريا. ورأىالمستشار القانوني لـ«الجيش الحر» أسامة أبو زيد في تصريح لـ«الشرقالأوسط»، أن «التوجه الآن هو تحول المعركة التي كان من المفترض أن يعد لهالمواجهة (داعش) في الرقة».

التعليقات مغلقة.