معهد واشنطن: سورية مركز للجهاد العالمي

23

تذكّر الحرب السورية الدائرة بما حدث في أفغانستان في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، ولعل الناحية الأبرز في النزاعين هو سفر الجماعات من ساحات حرب أخرى من أجل القتال والتدريب لجهاد مستقبلي لدى عودة المقاتلين إلى ديارهم. وتشير هذه المقارنة حقاً إلى بروز سوريا كمركز للحركة الجهادية العالمية، حتى لو أُولي انتباه أكبر، وعن وجه حق، إلى العراق في الأسابيع الأخيرة. وكما ولّدت الأحداث في أفغانستان العديد من حركات التمرد والهجمات الإرهابية في وقتٍ لاحق، من المرجح أن تنبع العديد من التهديدات المستقبلية من سوريا أو يكون لها ارتباط بها.

فقد تشكل في أفغانستان، تنظيم «القاعدة» برئاسة أسامة بن لادن، الذي بات يمارس إرهاباً دولياً، ، بالإضافة إلى “الجماعة الإسلامية المقاتلة الليبية” و “الجماعة الإسلامية المسلحة الجزائرية” و “الجماعة الإسلامية المصرية”. وارتبطت جميعها بأعمال تمردية استمرت عدة سنوات بين بداية التسعينيات ومنتصفها، وأسفرت عن مقتل الكثير من الأبرياء. وظهرت حركة تمردية متدنية المستوى أو تم القيام بهجمات إرهابية شاركت فيها “مجموعة القتال التونسية” في تونس، و “المجموعة الإسلامية المقاتلة المغربية” في المغرب، و “الحركة الإسلامية لأوزبكستان” في أوزبكستان، و “حركة تركستان الشرقية الإسلامية” في الصين، و”الجماعة الإسلامية” في إندونيسيا، و “جيش عدن أبين الإسلامي” في اليمن. وفي حين أن العديد من هذه الجماعات تُذكّر بالماضي، تفرز سوريا اليوم جيلاً جديداً من الجماعات الجهادية الوطنية، بالإضافة إلى التنظيمين البارزين: «الدولة الإسلامية في العراق والشام» [«داعش»] – الذي يسمّي نفسه الآن «الدولة الإسلامية» – و«جبهة النصرة».

ويمكن التمييز بين نوعين من الجماعات في هذا الجيل الجديد: النوع الأول هو الفروع المعروفة للمنظمات الجهادية أو عملائها الذين يستخدمون سوريا كقاعدة للإعداد لحركة تمردية أو إثارة الإرهاب في وطنهم أو في بلد آخر، والنوع الثاني هو كتائب المقاتلين الأجانب المستقلين الذين هم عادةً من جنسية واحدة بشكل رئيسي. ومع أن المجموعة الثانية مستقلة، إلا أن بعضها يعمل مع تنظيم «الدولة الإسلامية» أو «جبهة النصرة» أو يرتبط بإحداهما بشكل وثيق.

وفي الواقع، يرتبط عدد كبير من الأفراد – الذين يسعون لاستغلال الوضع في سوريا – بـ تنظيم «القاعدة» وفروعه. فعلى سبيل المثال، أرسلت «القاعدة» أشخاصاً من قاعدتها في أفغانستان لتقديم الإرشاد والتدريب لتنظيم «جبهة النصرة»، الفرع السوري الرسمي لـ تنظيم «القاعدة»، وذلك داخل ساحة العمليات وخارجها.

لكن، في حين أن لمعظم المراقبين معرفة بـ تنظيم «الدولة الإسلامية» أو «جبهة النصرة»، هناك جماعات كثيرة من المنظمات الجهادية السنية والأفراد الذين هم أقل شهرة، فضلاً عن جماعات أخرى خارج السرب تعمل في سورية. وبالطبع، لن يتورط كافة المقاتلين بأعمال التمرد أو الإرهاب لدى عودتهم إلى وطنهم. وحتى أن البعض قد يبقى في سورية. كما أنه من غير الواضح مدى تأثير – إن وجد – إعلان الخلافة في نهاية الأسبوع الماضي من قبل «الدولة الإسلامية» في أجزاء من سورية والعراق، على جاذبية هذا التنظيم بالنسبة للجهاديين على المستوى الأدنى.

 

التعليقات مغلقة.