الشبكة السورية للعمل المدني تعلن عن تأسيسها رسمياً

35

 

12714452_1222027724478738_1465688346_nأعلنت الشبكة السورية للعمل المدني عن انطلاقتها خلال اجتماعها التأسيسي المنعقد في 10/2/2016 حيث جاء في بيانها:

“الشبكة السورية للعمل المدني هي شبكة طوعية غير حكومية وغير ربحية تسعى لتيسير عمل المنظمات غير الحكومية و الجمعيات السورية والتشبيك فيما بينها ضمن إطار وطني مشترك يخدم الصالح العام بهدف تنمية وتطوير قطاع العمل المدني في سوريا، والسعي إلى تعزيز الوظائف المناطة بمنظمات المجتمع المدني لبناء دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية والتعددية وإشاعة ثقافة مدنية ترسي في المجتمع احترام قيم النزوع للعمل الطوعي والعمل الجماعي ، وقبول الاختلاف والتنوع بين الذات والآخر وإدارة الخلاف بوسائل سلمية، في ضوء قيم الاحترام والتسامح والتعاون والصراع السلمي.

كما أكد البيان على أهمية وضرورة الالتزام بالشفافية وما يترتب عليه من تأكيد على قيم الديمقراطية الواجب تحقيقها على الصعيد الوطني من جهة وعلى صعيد العمل المؤسساتي المدني من جهة أخرى.

فيما أوضح البيان أن هذه المنصة ليست بديل عن أي من التحالفات او التشبيكات أو الاتحادات العديدة التي ظهرت مع الحاجة السورية وإنما هي كداعم و رديف لها, وهي محاولة لتطوير الآليات عبر الاستفادة من التجارب السابقة واستثمار الطاقات السورية وضمان استقلاليتها.

وتمت الإشارة أيضاً إلى أن التحديات التي تواجه المجتمع المدني السوري بدءاً من محاولات استغلاله و تجيير عمله لمصالح سياسية مختلفة، وانتهاءً بالضعف في البنى المؤسساتية والقدرات التشغيلية لهذه المنظمات ليأتي تأسيس هذه المنصة الجامعة لمواجهة هذه التحديات ولخلق المساحة الحرة والحيز المناسب لهذه المنظمات لتمكينها من القيام بمهامها باستقلالية لخدمة الصالح العام ولعب دور فعال في تحقيق دولة المواطنة.

وتضمن البيان رسالة موحدة للشبكة اتفق عليها المؤسسون هذا نصها ” تسعى الشبكة السورية للعمل المدني من خلال تجميع جهود وأصوات منظمات المجتمع المدني السوري إلى المساهمة في ترسيخ وتعزيز دور المجتمع المدني في البناء الديمقراطي السليم، وبناء دولة القانون والمؤسسات التي تضمن حرية مواطنيها، وتعزيز قيم التعددية والتسامح وحقوق الإنسان، وتعزيز آليات الشفافية والمساءلة وبناء القدرات الإدارية والتنظيمية والفنية لمنظمات المجتمع المدني السورية، وصولا إلى تكاملية واعية على صعيد التنمية البشرية المستدامة وحقوق الإنسان.”

وتؤمن الشبكة بقيم وحقوق وواجبات المواطنة، والتعددية، والشفافية، والمسؤولية الجماعية والفردية في العمل للصالح العام، وتعتمد الشرعة الدولية لحقوق الإنسان كمنطلق لعملها، ويعمل على تكريس هذه القيم في جميع برامجها وأعمالها.

وتضمن البيان الأهداف التي تسعى الشبكة لتحقيقها فكانت:

تعزيز التنسيق والتشبيك و التعاون بين منظمات المجتمع المدني، وتشجيع تبادل المعارف والتجارب و قنوات التفاعل بين هذه المنظمات.

دعم المبادرات الفردية والجماعية-

 

دعم نمو منظمات المجتمع المدني وتعزيز دورها –

 

دعم مساهمات المنظمات غير الحكومية في خلق حوار وطني-

– تعزيز القدرة على جذب التمويل من جهات مانحة محلية ودولية و تمكين المنظمات الشريكة والناشئة من ذلك بشكل عادل.

– تسهيل عملية النفاذ للمعلومات والاستشارات والتدريب.

وتخلل الاجتماع التأسيسي للهيئة العامة انتخاب مجلس إدارة مؤقت مؤلف من سبعة أعضاء يمارس صلاحياته الممنوحة له، إضافة لمتابعة إجراءات التأسيس واستكمال الوثائق الخاصة بالشبكة.

ووقع على البيان الأطر التالية:

منظمات مركز برجاف للحريّات والاعلام لجان الربيع الكردي في سوريا جمعية ماردين حسكة للثقافة و الحوار, منتدى الخابور المدني منظمة الحياة سلام شبكة روشير للأعمال والتنمية مؤسسة دم منظمة هيرو للمرأة جمعية هيفيمركز العدالة الانتقالية ( مسعى ) منظمة”باغ جين” للتنمية الزراعية منظمة نشطاء الفرات للسلم الأهلي. جمعية “زانست” الثقافي مؤسسة “تعبير” للثقافة جمعية الهلال الأحمر السوري المساعد

الأفراد: المحامي بركل حمي, المحامية ليلان م عبدالله, المحامي فرهاد باقر, الحقوقيّة روكا شدو

من الجدير بالذكر بأن العضوية في هذه الشبكة متاحة لجميع منظمات المجتمع المدني السوري العاملة في سوريا و خارج سوريا على حد سواء، إضافة لقبولها عضوية الأفراد الفاعلين في قطاع المجتمع المدني من ذوي الخبرة والكفاءة. لمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى عدم التردد بالتواصل مع مسؤول التواصل والتشبيك للشبكة عبر البريد الالكتروني: Sncw16@gmail.com او الهاتف: 00905312864555 00963999109430

 
 

التعليقات مغلقة.