آراء بعض السياسيين حول مؤتمر جنيف3

49

حسين عزام نائب رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة:

حسين عـزام

 

 

 

 

 

 

 

 

استبعاد الإدارة الذاتية من مؤتمر جنيف والأحزاب المنضمة للإدارة الذاتية وبشكل خاص حزب الاتحاد الديمقراطيPYD   ومجلس سوريا الديمقراطية, وهناك أصدقاء أيضاً مؤيدين للإدارة الذاتية  أيضاً, بمعنى آخر لسنا معنين بما يحدث في جنيف3, ولا يعنينا ما سيصدر عن هذا المؤتمر من قرارات في حال عدم استدعاءنا وحضورنا كما ذكرت, وتهميش الأحزاب المنضوية تحت ظلّ الإدارة الذاتية وبشكل خاص حزب الاتحاد الديمقراطي  PYD   ومجلس سوريا الديمقراطي لسنا معنين بهذا المؤتمر و  سنكمل مشروعنا في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

إليزابيت كورية نائب رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة:

اليزابيت كورية

 

 

 

 

 

 

 

 

بخصوص مؤتمر جنيف واللقاءات أو الدعوات التي أُرسلت، نرى أن مؤتمر جنيف لن يكون له أي نتائج إيجابية على أرض الواقع، لأسباب عدّة, ومنها أنه لم يُدعى إليها مجلس سوريا الديمقراطي والإدارة الذاتية أو الأحزاب الكردية والسريانيّة على الأرض الواقع، وهذه النتائج لن تعطي الحل للمعضلة السياسيّة والحل السياسي للمشكلة السورية.

نرى في الوفود المدعوة إلى بالرياض، أنها وفود تتمثل بالذهنيّة الشوفينيّة والإقصائيّة؛ لأن أهم المكونات أو المقومات على أرض الواقع لم تُدعَ, وبالتأكيد النتيجة لن تكون لصالح الشّعب السوري.

فرهاد تيلو سكرتير الاتحاد الليبرالي الكردستاني:

فرهاد تيلو

 

 

 

 

 

 

 

 

موقفنا تجاه جنيف3 موقف سلبي بطبيعة الحال كونه لم تتم دعوة الكرد, ولا حتى مجلس سوريا  الديمقراطية, أو حتى أحزاب خارج الإدارة وخارج حركة المجتمع الديمقراطي (tev-dem), مثل كتلة أحزاب المرجعية السياسية.

ويمثل الكرد في “جنيف” من مثـّلها في “لوزان” حيث كان هناك عدد من الكرد في مؤتمر لوزان أمثال عصمت اينونو الذي أوضح أنهم أتراك ولا توجد قضية كردية في تركية, لذلك باعتقادي من يذهب بغير قائمة كردية للمطالبة بحقوق الكرد فهو يخون قضيته وشعبه, أمثال عمر أوسي في وفد النظام وفؤاد عليكو في وفد المعارضة .

هم ليسوا كرداً, لانهم لم يذهبوا بوفد كردي إلى جنيف, أحدهم يمثل النظام والآخر يمثل المعارضة, والاثنان لا يعترفان بالكرد حتى الآن.

محمد شيخي مسؤول الأمانة المركزية لحزب الشغيلة الكردستاني

محمد شيخـي

 

 

 

 

 

 

 

 

تم استبعاد القوى الكردية من مؤتمر جنيف3  نتيجة ضغوطات دول إقليمية وخاصة الدولة التركية, لأن في هذا الاستحقاق الوطني والذي يجب أن يتم مناقشته, هي القضية الكردية, قضية شعب يعيش على أرضه التاريخية, كما أن هذا الاستبعاد جاء نتيجة مؤامرة ضد الشعب الكردي تقودها تركيا, لأنه ينعكس سلبا على مشروعها العثماني التوسعي, ولأن تحقيق حقوق الشعب الكردي في روجافا كردستان سينعكس على القضية الكردية في تركيا, لذلك تركيا تحاول جاهدة إجهاض هذه الحالة, وحتى الوقت الراهن لا يوجد ممثل حقيقي للشعب الكردي في مؤتمر  جنيف.

عبدالكريم سكو سكرتير حزب البارتي الديمقراطي الكردستاني – سوريا

سكو

 

 

 

 

 

 

 

 

إن لم نشارك في جنيف فنحن غير معنيين بأي قرار صادر عنها ومساحة الأراضي التي نسيطر عليها أكبر بثلاث مرات من مساحة لبنان. هم يدعون الارهابين ولا يدعون أصحاب الأرض والقضية الكردية, ممثلو الكرد في الائتلاف مثل السيد فؤاد عليكو معروفون أنه محسوبون على الائتلاف, وهم يصرحون علناً على الإعلام بأنهم يمثلون انفسهم, وكذلك الأمر بالنسبة لعمر أوسي أيضاً, فهو يحضر ككرديّ .

كنا نتمنى لو كنا جميعا يداً واحدة, وأنا متأكد لو كنا متحدين لكنا الآن في جنيف ككتلة كردية عدا ذلك فأنك تقوم بخدمة أعداء القضية الكردية.

 

 

التعليقات مغلقة.