ما هي الشروط التي هدد بها كيري المعارضة السورية قبل محادثات جنيف؟

24

1e5a47561f428dc8a0fea8e305a5a389_XL

 

 

 

 

 

 

أعلنت الخارجية الأمريكية أن الوزير جون كيري التقى أمس السبت، في العاصمة السعودية الرياض رئيس “الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية” رياض حجاب، وبحث معه “المفاوضات المنتظرة تحت رعاية الأمم المتحدة حول الانتقال السياسي.

وقال مصدر مطلع أن كيري قال في الاجتماع مع حجاب، إنه “يجب على وفد التفاوض المعارض أن يذهب إلى محادثات جنيف ضمن الشروط المفروضة عليه، وإلا سيتوقف الدعم عن المعارضة السورية “.

النقاط الاربع

واشار المصدر الى ان الشروط تتلخص في أربع نقاط، ” أولاً: أن تكون محادثات جنيف حول حكومة مشتركة بين المعارضة ونظام الأسد وليس لهيئة انتقالية، والعمل على انتخابات يحق للأسد الترشح فيها، ثانياً: المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا سيوجه دعوات رسمية بصفة مستشارين لمن لم يشمله وفد ” الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية، ثالثاً: خطوات بناء الثقة تخضع للعملية التفاوضية “.

وأضاف ” رابعاً: كيري قال لحجاب انه لا يوجد ضمان لتنفيذ البنود اتفاق جنيف، ولكن إذا لم تذهبوا في عملية التفاوض سنوقف الدعم، وفي حال أن النظام أفشل المؤتمر لا نعد بزيادة الدعم العسكري “.

وتابع المصدر المطلع “أن رياض حجاب وعد كيري أنه سيطرح هذه النقاط للتشاور على الهيئة العامة للتفاوض الثلاثاء القادم “.

كيري للمعارضة: إما أن تذهبوا إلى جنيف أو تخسروا دعم الحلفاء

23930078443_f2c786eb2e_k

 

 

 

 

 

 

 

إلى ذلك أعلن “سفير” الائتلاف السوري في باريس منذر ماخوس عن “تراجع مخيف” في الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية، وكشف ماخوس أن كيري قال في الاجتماع مع حجاب في الرياض، إنه “عليهم أن يذهبوا إلى جنيف ضمن الشروط المفروضة عليهم، وإلا فسيخسروا دعم حلفائهم”.

وأضاف ماخوس أنه إذا لم يكن هناك اتفاق على جوهر العملية السياسية فستفشل محادثات جنيف المرتقبة، مؤكدا أنه من الأفضل عدم الدخول في عملية “فاشلة”.

وجدد ماخوس، وهو عضو الهيئة العليا للمفاوضات، مطالبة المعارضة بإجراءات لحسن النية قبل الشروع في التفاوض مع النظام، وذلك عبر وقف القصف وإطلاق سراح بعض السجناء من النساء والأطفال والشيوخ، مؤكدا أن وفد المعارضة لن يذهب إلى جنيف ما لم تتحقق تلك الإجراءات.

الفصائل العسكرية ترفض الإملاءات الروسية

في الأثناء، أعربت فصائل سياسية وعسكرية سورية معارضة عن رفضها لما وصفتها “بالإملاءات الروسية، وتدخلها في العملية السياسية والتفاوضية من خلال العدوان العسكري والابتزاز السياسي، والتدخل السافر في شأن المعارضة السورية”.

وشددت الفصائل -في بيان مشترك- أمس السبت على ضرورة تنفيذ القرار الأممي رقم 2254 لعام 2015، والمتعلق بالشأن الإنساني قبل بدء العملية التفاوضية، مبينة أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولون عن استمرار التجويع وقصف المدنيين بسبب عدم إلزام النظام بتنفيذ القرار.

وحمل البيان توقيع نحو أربعين فصيلا، من بينهم الائتلاف الوطني، والاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، وحركة تحرير حمص، والفرقة 13، وقيادة الجبهة الجنوبية، وفرقة العشائر، وجبهة الشام.

صالح مسلم يعتبر قائمة المعارضة السورية التي أعدت في الرياض لمفاوضات جنيف تمثل تنظيم “القاعدة”

SALIH-MUSLIM

 

 

 

 

 

 

 

اعتبر رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم قائمة المعارضة السورية، التي أعدت في الرياض لمفاوضات جنيف، أنها تمثل تنظيم “القاعدة”.

وقال مسلم خلال لقاء مع إذاعة بي بي سي، أمس السبت “: “القائمة التي طرحها الذين اجتمعوا في الرياض هي قائمة تمثل تنظيم “القاعدة”، وتضم من يهدفون إلى إقامة “دولة إسلامية” في سوريا.

وأشار مسلم إلى أن “مجلس سوريا الديمقراطية” يحتضن كافة المكونات المتواجدة في “روج آفا /غرب كردستان/ وسوريا”، ومشروعه يطمح إلى بناء مجتمع حر في البلاد لا إمارة إسلامية”.

وفي صدد مشاركته في المفاوضات المزمعة، نفى مسلم ما تناقلته وسائل إعلام حول دعوة تسلمها من ستيفان دي ميستورا لحضور مؤتمر جنيف. وقال: “لم يتم حتى الآن توجيه الدعوة إلى أي طرف معارض إلى جنيف-3”.

وكان الوزير الأميركي قد بحث خلال اتصال مع نظيره الروسي سيرغي لافروف مسألة تشكيلة وفد المعارضة السورية، في حين أعلن نظام الاسد تعيين فيصل المقداد نائب وزير الخارجية ممثلا له إلى المفاوضات، إلى جانب سفير النظام لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري.

 

وكالات

 

التعليقات مغلقة.