في عملية جراحيّة معقّدة.. د. غيفارا الفرحة يستأصل كيس ماء من دماغ طفلة

117

الفرحة : أوجّه رسالة إلى الجهات المعنيّة لتأمين الأدوية غالية الثمن, وتحديدا دواء التخدير

خاص – Buyerpress

قامشلو – أجرى الدكتور غيفارا الفرحة “أخصائيّ جراحة عصبية” قبل أيام في مستشفى الرازي بقامشلو عملية جراحيّة معقّدة تكللت بالنجاح، استأصل فيها كيساً مائيّاً من رأس طفلة عمرها سبع سنوات.

وفي تصريح خاصّ لصحيفة Bûyerpress قال الدكتور غيفارا لفرحة أن الجمجمة كصندوق مغلق عندما يزداد حجم الكتل التي في داخله – سواء السليمة منها أو الخبيثة – تضغط على الدماغ, وتصل بالمريض إلى مرحلة الموت, وأن المرض ينتقل عن طريق الحيوانات إلى الأعشاب ومنها إلى الإنسان, وانتشارها في الصدر والكبد, لكنها نادرا ما تنتشر في الدماغ.

وحسب ” الفرحة ” فأن الطفلة ميرنا مضر العلي ” قرية رجعان – سري كانيه ” كانت تعاني منذ ستة أشهر من إقياء وصداع في الرأس, وكانت تعالج بالمسكّنات وبتاريخ 6/1/2016 وصلت إلى مستشفى الرازي بحالة حرجة, وأحالها الدكتور نزار شرنخي إليّ وبعد الفحوصات تبيّن أنّ هناك كيس كبير في الدماغ ولكن الطفلة كانت متعَبة كثيرا, ولم نستطع تحديد موقع الكيس أو حجمه على “الطبقي” فأجرينا لها تصوير “رنين مغناطيسي ” وتبيّن أن قطر الكيس8,2 سم, أي أكبر من حجم تفاحة.

وأضاف الفرحة:” أعلمنا أنا والدكتور عبد الباسط ملا علي والدكتور نزار شرنخي أهل الطفلة بحالتها الخطرة واحتمال أن تفارق الحياة في ساعات إنْ لم تُجرَ لها العملية الجراحية وتمّت الموافقة, كما أخبرناهم بخطورة العمل الجراحي واحتمال أن تفقد حياتها كونها في حالة سريرية “.

وتابع الفرحة:” إنّ العمليّة استمرت حوالي أربع ساعات, وبقي فنيّ التخدير “نور الدين مخصو ” ليلتين متتاليتين برفقة الطفلة حتى استقر وضعها”.

وأشار الفرحة أنّ للأهل دور كبير في استعجال العلاج فحالة الطفلة كانت في “بداية انفتاق دماغي” وحجم الكيس كان كبيراً, وأنّ أكبر حجم لكيس ماء استأصلته كان بحجم 5 سم بينما كان عمر المريض 17 سنة. ونجاح العملية كان إنجازا في الظرف الذي دخلت فيه, منوّهاً أنّ المخدر لعب دور الجندي المجهول في هذا العمل”.

ووجّه الدكتور غيفارا رمي الفرحة في نهاية حديثه رسالة إلى الجهات المعنيّة لتأمين الأدوية غالية الثمن, وتحديدا دواء التخدير ( الإيزوفلوران، isoflurane), وغازات ( نيتروز، Nitrous) وهما دواءان أساسيّان في غرفة العمليات لإنقاذ حياة المريض.

غيغارا-الفرحة  1 (1)
د. غيفارا الفرحة

غيغارا-الفرحة  1 (2)

التعليقات مغلقة.