وفد من المؤتمر القومي الكردستاني يزور شنكال

193

DSC07312نسخ

زار أمس وفد من المؤتمر القومي الكردستاني وممثلين عن  الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بزيارة إلى منطقة شنكال, حيث التقوا مع الأطراف والقوات المسيطرة على شنكال, كما نوقش معهم سبل إعادة اعمارها وحلّ مشكلة اللاجئين الذين مازال بعضهم يعيش في مخيمات بين الجبال.

والتقى الوفد في مقر إدارة المجلس التأسيسي الإيزيدي شنكال بالرئيس المشترك للمجلس خضر صالح وعدد من أعضاء المجلس إضافة إلى قيادات في وحدات حماية شنكال وقوات حماية الشعب (الكريلا), حيث تباحثوا مع الأطراف إعادة اعمار شنكال وحل مشكلة اللاجئين, ومن ثم توجه الوفد الى داخل المدينة المدمرة وأجروا لقاءات مع أعضاء قائممقامية  شنكال وأعضاء من قوات البيشمركة.

  كما زار الوفد مقر الاتحاد الوطني الكردستاني وتباحثوا مع قائد قوات بيشمركة الاتحاد الوطني الكردستاني في شنكال  آخر التطوّرات, وتوجه الوفد في النهاية إلى مقبرة الشهيد برخدان والشهيد دلكش التي تضم جثامين الشهداء الذين استشهدوا في معارك شنكال.

DSC07321نسخ

نيلوفر كوج الرئيسة المشتركة للمؤتمر القومي الكردستاني أوضحت لـ”Bûyerpress”

أنهم  في المؤتمر القومي الكردستاني – فرع جنوب كردستان وغربي كردستان يقومون بتحضير أعمال من أجل شنكال كي يستطيعوا أن يخدموا الشعب في شنكال, ووضع حلّ من أجل مستقبله.

وتابع كوج أنه حتى لا تحصل الكارثة الخامسة والسبعين لشعبنا في شنكال, يجب على شعبنا أن يقرر كيف سوف يدير نفسه, لأن الإيزيدين قاموا بخدمة كبيرة للحفاظ على التراث الكردي.

ورأت كوج إن القوى الأخرى في جنوب كردستان لم تستطع حماية شنكال, ونحن اليوم قمنا بزيارة الكريلا والبيشمركة, وقمنا بزيارة قائممقامية شنكال التي لم يتبقى فيها حجر على حجر, كل شيء تم تدميره.

واختتمت كوج الحديث بأنهم سوف يقومون بكتابة تقرير عن زيارتهم إلى شنكال وسوف يتمّ نشرها على الراي العام الكردي.

DSC07330نسخ

فيما أعرب خضر صالح الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي في شنكال عن سعادته الكبيرة بزيارة هذه الجبهة قائلا: ” نحن سعداء اليوم بزيارة المؤتمر القومي الكردستاني لنا, ونشكر شعب وإدارة روجافا الذين لم يتوانوا عن دعمنا منذ اليوم الأول, دخلنا الآن مرحلة جديدة بعد تحرير شنكال, والهدف الأساسي سوف يكون إعادة أهل شنكال إليها وسوف نعمل جميعا كأحزاب ومنظمات, وكل شخص يدعم الإنسانية, كما شاهدتم أيضا البنية التحتية في شنكال مدمرة تماما.

وأضاف صالح:” كمجلس وضعنا برنامج المادة (20) والتي تدعو لانعقاد مؤتمر وطني لإعادة إعمار شنكال, وهو ليس بالأمر الهيّن, لأنه لم يهتم بها أحد منذ أربعين سنة, لا جامعات ولا معاهد ولامشاف جيدة, وحتى المشاريع الزراعية كانت قليلة فيها”.

DSC07333نسخ

من جهته قال ممثل المؤتمر القومي الكردستاني ورئيس هيئة الخارجية في مقاطعة الجزيرة عبدالكريم عمر إن زيارتهم إلى شنكال اليوم بعد تحريرها تأتي  في إطار المباركة للشعب الإيزيدي, صحيح أن شنكال تحررت ولكن دمّر معظمها ومازال 40% من جغرافية شنكال تحت سيطرة داعش.

وأضاف عبدالكريم أنهم اليوم هنا لإيصال الصورة الحقيقية إلى الدول الأوربية والعالمية لكي تستطيع دعم ومساعدة إعادة إعمار شنكال, وتلبية متطلباتهم اليومية وكذلك حلّ جميع مشاكلهم.

DSC07280نسخ

أما هلكورد أحمد  وهو مقاتل في صفوف قوات بيشمركة  كردستان قال بأنه لم يتوقع أبدا أن يحدث هذا لشنكال. وأضاف:” استعدنا شنكال من أيدي داعش بوحدة البيشمركة والكريلا ووحدات حماية شنكال وجميع المقاتلين, لا فرق بيننا, ونشكرهم جميعا”.

تقرير: جودي حاج علي

DSC07248نسخ DSC07208نسخ DSC07202نسخ DSC07198نسخ DSC07193نسخ DSC07181نسخ DSC07173نسخ DSC07141نسخ DSC07106نسخ DSC07073نسخ DSC07037نسخ DSC07370نسخ DSC07365نسخ DSC07354نسخ


DSC07312نسخ
DSC07294نسخ DSC07283نسخ DSC07280نسخ DSC07253نسخ

 

التعليقات مغلقة.