منظمات نسائية تفتتح “ملتقى المرأة الثقافي” في مدينة قامشلو

37

خاص – Buyerpress

قامشلو – افتتحت عدة أطر نسائية كردية ” منظمة المرأة الكردية الحرة – الاتحاد النسائي الكردي –جمعية آفرين للمرأة الكردية” مساء اليوم “ملتقى المرأة الثقافي” في مدينة قامشلو, بحضور ممثلين عن بعض المنظمات النسائية وفعاليات المجتمع المدنيّ.

وجاء في تعريف الملتقى حسب ما ذهبت إليه الأطر الثلاثة الراعية له, بأنّ إطار جامع للنساء لتبادل الآراء والمواقف للمواضيع ذات الأهمية المشتركة وتفعيل دور المرأة في الحياة العامة, وتضمن حفل الافتتاح فقرتين، كانت الأولى عبارة عن فيلم وثائقي عُرض فيه بعض المحطات التي تشيد بدور المرأة في الحياة العامة, كما ألقى الضوء على مشاركة المرأة في الثورة السورية لينتهي عرض الفيلم بمقتطفات من تقرير تلفزيوني لإحدى القنوات عن دور المرأة الكردية في تحرير كوباني. و تلا ذلك فقرة غنائية للفنان سعد فرسو الذي أطرب الحضور بعزفه وغنائه الجميل.

وفي هذا السياق أوضحت يسرى زبير “عضو الهيئة الإدارية في ملتقى المرأة الثقافي”

إن الغاية من  هذا الملتقى  تقديم عمل مشترك يخدم المرأة. في البداية ستكون هناك دورات (ICDL)  بالإضافة إلى نشاطات أسبوعية “سينما، محاضرات”.

وأضافت زبير:”  أردنا تقديم تسهيلات للمرأة,  لأن البعض أوضاعهم المادية حالت دون خضوعهم لمثل هذه الدورات, إضافة إلى دورات اللغة الكردية, اللغة الانكليزية, جاء تتويج هذا المشروع بعد سنة من المناقشات والاجتماعات بين منظمة المرأة الكردية- الاتحاد النسائي الكردي- جمعية آفرين للمرأة الكردية”.

ومن جانبها أوضحت نسرين حسين “عضو الهيئة الإدارية في جمعية آفرين للمرأة الكردية” إن هذا الملتقى أسس بجهود ” منظمة المرأة الكردية الحرة – الاتحاد النسائي الكردي – جمعية آفرين للمرأة الكرية” .مضيفةً:” حاولنا أن نحقق نوعاً من التعاون والتقارب بين الأطر المعنية بالمرأة وعقدنا عدة اجتماعات لإنجاز مشروع يهتم بشؤون المرأة, ولكن لم يتحقق التقارب الذي أردناه حيث كان للبعض وجهات نظر مختلفة وفي النهاية اجتمعنا نحن الأطر الثلاثة وكان هذا الملتقى”.”.

وتابعت :” باب الملتقى مفتوح أمام جميع الفئات العمرية وعلى الأخص الفئات المهمشة من النساء والفتيات”.

بينما أكّدت بيريفان ملا أحمد “عضو الاتحاد النسائي الكردي والإدارية في الملتقى”:

إنهم قدموا مشروعهم إلى منظمة ” بيتنا سوريا”, وتمت الموافقة عليه وهو الداعم لهذا الملتقى ويتضمن مقهى نت وهو سيكون في خدمة الجميع, وسيشرف على الدورات التي ستقدم  كادر متخصص, كما سيكون هناك ورشات عمل تدريبية ” الدعم النفسي للمرأة والمراهقات” التوعية السياسية للمرأة والمشاركة في وضع القرار- حملات مناصرة”.

 

تقرير: فنصة تمو

IMG_5397 IMG_5400 IMG_5402 IMG_5403 IMG_5418 IMG_5419 IMG_5420 IMG_5424 IMG_5431 IMG_5433 IMG_5436 IMG_5439 IMG_5449

 

 

 

التعليقات مغلقة.