كارتر: معظم غارات تركيا الجوية موجهة ضد العمال الكردستاني

36

245762122015_7أعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أن تركيا واحدة من الدول التي تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد في محاربة “داعش” الارهابي بما في ذلك تشديد الرقابة على حدودها مع سوريا.

وأضاف كارتر في جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي أمس الثلاثاء: “نريد منها أن تفعل المزيد داخل أراضيها حتى تسيطر على حدودها وهو ما لم تفعله بفعالية منذ ظهور داعش”.

وشدد قائلا “نريد منهم (الأتراك ) المزيد من العمل في الجو وعلى الأرض. معظم العمليات الجوية غير موجهة على داعش. إنها موجهة ضد حزب العمال الكردستاني”.

وفي وقت سابق الثلاثاء دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما تركيا إلى إغلاق حدودها مع سوريا لمنع وصول أي امدادات مالية أو مقاتلين لتنظيم داعش الارهابي.

وقال الرئيس الأمريكي في كلمة خلال قمة المناخ في باريس إنه جرى إحراز بعض التقدم في عملية إغلاق الحدود بين تركيا وسوريا لكن لا تزال هناك بعض “الثغرات” التي يستغلها ارهابيو “داعش” لإدخال مقاتلين أجانب وبيع النفط.

وشدد أوباما “ينبغي علينا أن نضيق عليهم الخناق. ينبغي أن نضيق الخناق على مصادر أموالهم وعلى قدرتهم على إدخال مقاتلين جدد لأننا كما تعرفون أبعدنا عشرات الآلاف من مقاتليهم عن ساحة المعركة.”

والتقى أوباما بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان في باريس خلال قمة المناخ، بعد أيام من إسقاط طائرات تركية طائرة حربية روسية داخل الأراضي السورية.

وشدد أوباما على أن الدعم الأمريكي لأمن حليفتها أنقرة يظل راسخا. وقال أوباما “تدعم الولايات المتحدة حق تركيا في الدفاع عن نفسها وعن مجالها الجوي.”

وأضاف “بحثنا كيف يمكن أن تعمل تركيا وروسيا معا لتهدئة التوترات وإيجاد مسار سياسي لحل هذه القضية”، مستدركا “نواجه جميعا عدوا مشتركا هو داعش وأود أن أتأكد أننا نركز على هذا الخطر”.

 

PUKmedia

التعليقات مغلقة.